الاتحاد

عربي ودولي

الثلوج والرياح تضرب أوروبا وتعطل النقل البري والجوي

ضربت ثلوج كثيفة ورياح عاتية وسط أوروبا خلال الأيام الماضية، مما تسبب في أضرار مادية وانقطاع الكهرباء عن مئات آلاف الأشخاص.
وقال التلفزيون البولندي إن عواصف ثلجية قتلت ثلاثة أشخاص على الأقل في الجبال بجنوب البلاد.
وذكرت السلطات البولندية أن الثلوج والرياح القوية عرقلت النقل الجوي والبري وتسببت في انقطاع التيار الكهربي عن نحو 700 ألف شخص في وسط وشمال وشمال- شرق بولندا وأن عشرات السيارات تحطمت في مدينة مالبورك بسبب سقوط الأشجار عليها، كما أصيبت امرأة بجروح. وتم توجيه نحو 12 رحلة جوية كانت متجهة إلى العاصمة وارسو للهبوط في مدن بولندية أخرى بعد أن غطت الثلوج مدرج الطائرات في مطار وارسو الدولي.
وقالت إنه تم نشر جنود وجرافات الجليد أمس الأول بعد أن دفعت الرياح الشديدة أمواجاً كبيرة إلى ساحل البلطيق، مما ألحق أضراراً بالرصيف في منتجع سوبوت وأدى إلى إجلاء السكان من جزيرة نهرية. وصرح رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك بأن خدمات الطوارئ البولندية فعلت ما في وسعها لمواجهة الموقف.
وفي المجر المجاورة، انقطع التيار الكهربائي عن نحو 40 الف شخص الثلاثاء. وتسبب سقوط الأشجار وفروعها في تأخير حركتي السيارات والقطارات.
وقالت وزارة الطوارئ في أوكرانيا إن إمدادات الكهرباء انقطعت عن عشرات الآلاف من الأوكرانيين بعدما ضربت الرياح والثلوج مولدات وأسلاك الكهرباء، فيما وتعرض السكان أيضاً لانخفاض درجات الحرارة إلى حد التجمد في منازلهم حيث إن السلطات لم تشغل بعد أجهزة التدفئة في مبان بأكملها. وأدى انقطاع الكهرباء في غرب البلاد إلى توقف إمدادات النفط الروسي إلى أوروبا عبر الجزء الأوكراني من خط أنابيب «دروجبا» لمدة 24 ساعة. وجاءت تلك الأحوال الجوية السيئة في وسط أوروبا عقب موجة باردة اجتاحت منطقة البلقان هذا الأسبوع، حيث سقطت الثلوج بغزارة في البوسنة والهرسك وشهدت مقدونيا وصربيا أمطاراً غزيرة.
وتعطلت أجهزة التدفئة عن عشرات الآلاف من التشيكيين بسبب الرياح العاتية والثلوج الكثيفة في تشيكيا.
وتعطلت حركة المرور في الأجزاء الشمالية الشرقية من البلاد بعدما سدت ثلوج بارتفاع تراوح بين 50 و60 سنتيمتراً وأشجار اقتلعتها الرياح، الطرق وخطوط السكك الحديدية.
وسجل خبراء الأرصاد في النمسا أنه سجلت النمسا ليل الثلاثاء الماضي أعلى مستوى لسقوط الثلوج خلال شهر أكتوبر منذ 25 عاماً في منطقة الألب، حيث بلغ 75 سنتيمتراً في المناطق الواقعة حول سالزبورج و40 سنتيمتراً في المنطقة المتاخمة لسويسرا.
وتسببت الرياح القوية وسقوط الثلوج في وقوع العديد من حوادث المرور وتوقفت حركة القطارات على خط للسكك الحديدية قرب بلدة دالاس غربي البلاد.

اقرأ أيضا

الآلاف يتظاهرون في إندونيسيا بحجة "تزوير" في الانتخابات