الاتحاد

الاقتصادي

بدء تطبيق اللوائح التنظيمية الجديدة للوحات الإعلانية في أبوظبي

مقر دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي (الاتحاد)

مقر دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد) ـ بدأت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، تطبيق المرحلة الأولى للوائح التنظيمية الجديدة للوحات الاسم التجاري ضمن مشروع تحسين المظهر الخارجي للمحال التجارية، وذلك في المقر الرئيسي بأبوظبي، وفي فرعي البطين وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، على أن يبدأ العمل بباقي المراكز الأخرى حسب برنامج زمني، بحسب بيان صحفي صادر أمس.
وأصدرت الدائرة خلال العام الماضي نحو 2115 تصريحا للوحات الإعلانية شملت اللوحات الإعلانية الدعائية والإضافية والرئيسية للمحال التجارية على مستوى الإمارة، فيما بلغ عدد تصاريح اللوحات الإعلانية للرخص التي تم إصدارها منذ بداية العام الجاري نحو 99 تصريحا.
وبدأت الدائرة تنفيذ اللوائح التنظيمية للوحات الاعلانية على الرخص التجارية الجديدة ابتداء من يوم 26 مارس الماضي، فيما بدأت المرحلة الثانية من تطبيق اللوائح الجديدة اعتبارا من أول أبريل الحالي، وشملت فروع الدائرة في مناطق المصفح والوثبة والشهامة، فيما تطبق اعتبارا من 8 أبريل على الفرع الرئيسي بمدينة العين وباقي فروعها، فيما يبدأ التطبيق في المنطقة الغربية اعتبارا من 15 أبريل الجاري.
وأقرت اللجنة العليا للمحافظة على خصوصية المناطق السكنية في أبوظبي، المحال التجارية مهلة 3 أشهر كحد أقصى بعد تجديد الترخيص التجاري لتغيير اللوحات التجارية والالتزام باللوائح التنظيمية للوحات الاعلانية ومظهر المدينة.
وعهدت اللجنة إلى دائرة التنمية الاقتصادية الحصول على إقرار وتعهد من أصحاب الرخص التجارية عبر موظفي خدمة العملاء للالتزام بهذا القرار.
وأكد محمد منيف المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشؤون التجارية في الدائرة بالإنابة أن تطبيق اللوائح التنظيمية الجديدة للوحات الاعلانية سيشمل الرخص التجارية الجديدة التي ستتقيد بتنفيذها وفق نماذج اللافتات الإعلانية المسموح بها ومواصفاتها والأبعاد الخاصة بها ومواقعها ضمن المباني بما يتوافق مع المبادئ التوجيهية لبرنامج “استدامة” الذي أطلقه ويديره مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.
وأوضح إن سياسة تطبيق اللوائح الجديدة للافتات الاعلانية للمحال التجارية حددت مناطق وضع اللافتات وفقاً لموقع الشركة أو المحال ضمن البناية وتصميم المبنى كما حددت السياسة آلية تغطية المعدات الكهربائية والميكانيكية الخاصة باللوحات، مؤكدا أن هذه الإرشادات تتكفل بتحقيق تناغم في شكل اللافتات التجارية للمباني، كما تسهم في تحسين المظهر العام للمباني وتمنح انطباع إيجابي عن المبنى والشركات والمحال القائمة.
وأفاد المنصوري بأن المرحلة الاولى سيعقبها مراحل أخرى وفق مدة زمنية محددة للرخص التجارية السارية المفعول عند تجديد نشاطها بحيث تجري عملية التطبيق الفعلي على مناطق محددة في مدينة أبوظبي مع إعطاء مهلة 3 أشهر بعد التجديد لكل رخصة تجارية لتغيير لوحتها الاعلانية بعد التجديد.
وأشاد المنصوري بدور مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في إنجاز سياسة اللوائح التنظيمية الجديدة للوحات الاعلانية والتي من شأنها أن تسهم في تنظيم عملية تصاريح الاعلانات التجارية للمحال التجارية وبالتالي تعمل على تطوير المظهر العام لإمارة ابوظبي وفق أفضل المعايير والمواصفات الدولية.
وأكد حرص دائرة التنمية الاقتصادية على تنفيذ مشاريع التطوير والتحسين الخاصة ببيئة الاعمال بالإمارة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
وأشار إلى إن الدائرة ستعمل بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وإدارة بلدية ابوظبي على تنفيذ هذا المشروع الهام على مستوى كافة مدن الامارة.
وفي هذا السياق، أفاد خالد المريخي رئيس قسم التصاريح والإعلانات بقطاع الشؤون التجارية بالدائرة بأن الدائرة نفذت ثلاث ورش عمل في كل من أبوظبي والغربية والعين بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني استهدفت أكثر من 260 شخصا من الخطاطين على مستوى إمارة أبوظبي، وذلك بهدف تعريفهم باللوائح الفنية الجديدة لتصميم اللوحات الاعلانية بما يسهل على الدائرة تطبيق هذا النظام الجديد.
وأشار إلى إن الدائرة تقوم أيضا بتوزيع أكثر من 200 الف كتيب ارشادي باللغتين العربية والانجليزية يتضمن التعريف بالضوابط التنظيمية الخاصة بلوحات المحال التجارية المثبتة على المباني في إمارة ابوظبي من حيث أنواعها المسموح باستخدامها وموقعها على المبنى والمواصفات القياسية وأبعاد اللافتات.
وقال المريخي إن اللوائح الجديدة تشترط عند تصميم اللافتات الاعلانية ألا تغطي على أي عنصر من العناصر المعمارية الأساسية للمبنى، وألا تخفض من مستوى الرؤية لداخل وخارج النشاط التجاري، وكذلك أن تقدم دعاية لمنتج خاص لطرف ثالث، كما يجب على اللافتة أن تكون متناسقة مع باقي اللوحات الموجودة في نفس المبنى وأن تكون منسجمة مع المبنى بحيث تعكس صورة إيجابية للمبنى والنشاط التجاري.
وأضاف إن ورش العمل التي تم تنفيذها للخطاطين استهدفت توعية العملاء بأن يؤخذ بالاعتبار عند تصميم ووضع اللوحات الاعلانية أن يتم تحديد منطقة المحل ضمن المبنى الطابق الأرضي او الميزانين او جسم المبنى او في قمته، وأوضح أن الدليل الارشادي بين بأنه يسمح في كل منطقة نوع معين من اللافتات وعليه يجب اختيار لافتة مطابقة للنوع المسموح به.

اقرأ أيضا

النساء يتفوقن على الرجال في الإدارة المالية بالشركات الكبرى