الاتحاد

الاقتصادي

«الأوراق المالية» تشارك في اجتماعات منظمة «أيوسكو» بمونتريال

سلطان المنصوري

سلطان المنصوري

يترأس معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، وفد الهيئة المشارك في الاجتماع السنوي الخامس والثلاثين للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية “الأيوسكو”، والذي تفتتح فعالياته اليوم في مدينة مونتريال بكندا. يضم الوفد عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي للهيئة، وعدداً آخر من مسؤولي قطاع الأوراق المالية بالدولة.
ويشارك معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة في الافتتاح الرسمي للمؤتمر الذي يحضره كبار المسؤولين الكنديين ورؤساء الهيئات الرقابية كافة من مختلف دول العالم ومسؤولو صندوق النقد والبنك الدوليين.
ويتم خلال جلسات المؤتمر إلقاء الضوء على عدد من الموضوعات التي تتعلق بالاستراتيجيات الخاصة بهيئات الرقابة على الأوراق المالية وأسواق المال والتحديات التي تواجهها، خاصة فيما يتعلق بالرقابة، والإفصاح عن البيانات المالية، والحوكمة أو الإدارة الرشيدة، وتطبيق المعايير المحاسبية الدولية، وحماية المستثمرين، وتعزيز سلامة أسواق الأوراق المالية وغيرها من القضايا الخاصة بهيئات الرقابة على الأسواق المالية.
كما يناقش المؤتمر تقريراً عن سبل الارتقاء بأداء الهيئات الرقابية والأسواق المالية، إضافة إلى استعراض تجارب مجموعة من الهيئات ذات الخبرات الثرية في المجال، بحيث تتاح الفرصة لرئيس كل من هذه الهيئات بطرح استراتيجية الهيئة التي يمثلها، ثم يقوم بقية المشاركون بمناقشتها وتقييمها والتباحث حولها بهدف تطويرها، ومن ثم تتم بلورة استراتيجية جديدة تستفيد من التجارب الدولية الأخرى.
كما يشارك معالي سلطان المنصوري أيضاً في اجتماع اللجنة الرئاسية لمنظمة “الأيوسكو” الذي تتم خلاله مناقشة التوجهات الاستراتيجية للمنظمة خلال السنوات الخمس المقبلة بهدف الارتقاء بدورها كجهة تقوم بوضع المعايير العالمية في صناعة الأوراق المالية. ويتوقع أن يتم في إطار ذلك إجراء تعديلات على عدد من المبادئ التي تبنتها “الأيوسكو” لتنظيم الجوانب كافة المتعلقة بالأوراق المالية بهدف استيعاب التغيرات التي شهدتها الأسواق المالية العالمية في السنوات الأخيرة، حيث ستتم زيادة هذه المبادئ إلى 38 بدلاً من 30 مبدأ حالياً، كما سيتم تعديل بعض الأنظمة الأساسية “للايوسكو”، وذلك لمواكبة التغيرات التي تشهدها أسواق الأوراق المالية في العالم. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم خلال الاجتماع استعراض التقارير المتخصصة للجان المنظمة، وهي اللجنة الفنية ولجنة الأسواق الناشئة. كذلك ستتم مناقشة دور منظمة “الايوسكو” في مجال التدريب، واستعراض البيانات المالية للمنظمة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي.

اقرأ أيضا

الصين وأميركا تعقدان محادثات تجارية "بناءة" في واشنطن