الاتحاد

عربي ودولي

لبنان: إحباط هجوم انتحاري في الضاحية الجنوبية وتفكيك خلية إرهابية في عكار

بيروت (وكالات)

أعلنت السلطات الأمنية اللبنانية إحباط هجوم انتحاري في ضاحية بيروت الجنوبية، وتوقيف خلية إرهابية في عكار شمال البلاد.
وأعلن وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق أمس، أن الأجهزة الأمنية اللبنانية نجحت في منع تفجير انتحاري كان إرهابيون يحضرون لتنفيذه في ضاحية بيروت الجنوبية.
وأوضح المشنوق في بيان له، أن العملية الأمنية الاستباقية تمت بالتنسيق بين شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي والمديرية العامة للأمن العام، واعتبر أنها تشكل دليلاً وبرهاناً على حرفية الأجهزة الأمنية اللبنانية ومهنيتها العالية وعلى أهمية التعاون والتنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية.
وشدد على المضي قدما في إعداد «خطة خمسية لتطوير قوى الأمن الداخلي بشكل يمكنها من تعزيز أداء مختلف أجهزتها ضمن إطار حديث وشفاف».
إلى ذلك، قالت قوى الأمن الداخلي في بيان أمس، إنها اعتقلت شخصين تابعين لتنظيم «داعش» أحدهما لبناني، والآخر سوري كانا يعملان في شبكة لتنسيق انتقال المقاتلين من لبنان إلى سوريا للالتحاق بصفوف التنظيم في منطقة «وادي خالد» كما كانا ينسقان مع كوادره في محافظة الرقة السورية. وأشار البيان إلى اعتراف الموقوفين بأن تمويل عمليات الانتقال كانت تتم من قبل شخص يوجد في إحدى الدول الأوروبية.
على صعيد متصل، أكدت المديرية العامة للأمن العام في بيان آخر، أنها اعتقلت شخصاً يحمل الجنسية اللبنانية لانتمائه إلى «تنظيم إرهابي» وخضوعه لدورة عسكرية تحت إشراف «الإرهابي اللبناني أسامة منصور» الذي قتل العام الماضي في اشتباكات مع قوات الأمن بمدينة طرابلس شمال البلاد. وأشارت إلى اعتراف المعتقل بتواصله مع مواطن لبناني آخر تابع لتنظيم «داعش» في العراق، حيث أرسل له طريقة صنع المتفجرات ووضعها في حزام ناسف.
بدوره، أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أمس، تصميم لبنان على الاستمرار في مواجهة التنظيمات الإرهابية وملاحقة خلاياها النائمة في البلاد. وذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان لها أن عون أبلغ قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جوزف فوتيل خلال استقباله في القصر الرئاسي مواصلة الجيش اللبناني لضرباته الجوية والبرية على مواقع التنظيمات الإرهابية عند الحدود الشرقية بالإضافة إلى تنفيذه عمليات عسكرية استباقية تستهدف هذه المواقع «بدقة متناهية وكفاءة عالية».
وأضاف أن «الملاحقة المستمرة للخلايا الإرهابية النائمة ورصد تحركاتها في الداخل اللبناني أسفرا خلال اليومين الأخيرين عن اعتقال مجموعة إرهابية كانت تخطط لتنفيذ اعتداءات في أماكن سكنية آهلة». كما أعرب عون عن شكره للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للجيش اللبناني،.
من جانبه، أكد فوتيل حرص الإدارة الأمريكية على استمرارها في دعم الجيش اللبناني مشيراً إلى «أن الاجتماعات التي عقدها خلال وجوده في بيروت ركزت على توفير هذا الدعم لاسيما وأن الجيش أثبت قدرة عالية وكفاءة مميزة في العمليات التي يقوم بها ضد الإرهابيين».

اقرأ أيضا

"بوينج" تجري رحلات تجريبية على طائرة "737 ماكس" المعدلة