الاتحاد

الرياضي

زوارقنا تدخل «اختبار القبول» لـ«جولة شينزن» اليوم

أكمل فريق أبوظبي للفورمولا1 استعداده لخوض غمار المرحتلين التاسعة والعاشرة من بطولة العالم لزوارق الفورمولا1، والتي تستضيفها مدينة شينزن الصينية، في إطار خامس جولات البطولة لهذا الموسم، ووصلت بعثة الفريق قبل يومين إلى المدينة التي تستضيف البطولة للمرة الثالثة في تاريخها.
وسيكون موسم 2009 أكثر المواسم إثارة للجدل من خلال تاريخ البطولة، خاصة وأنها تشهد تطبيق النظام الجديد، والذي يقسم كل جولة إلى مرحلتين منفصلتين من ناحية النقاط والمراكز، وسباقين رئيسيين، وهو ما أضاف الكثير من المتعة والإثارة على المنافسة على لقب البطولة، وجعل المراكز والنقاط متقاربة بشكل كبير في الترتيب العام.
وبالنسبة لفريق أبوظبي، تمكن ثاني القمزي من الحفاظ على صدارة البطولة منذ جولتها الأولى، مرورا بالجولة الثانية في فنلندا، ثم فقد الصدارة مؤقتا في المرحلة الأولى في جولة روسيا، وعاد إلى المقدمة مجددا من خلال المرحلة الثانية في نفس الجولة، وتراجع مجددا إلى المركز الثاني في الترتيب العام مع نهاية الجولة الماضية التي أقيمت في مدينة ليوزهو الصينية قبل عشرة أيام، حيث تمكن السويدي جوناس آندرسون من تصدر البطولة للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته.
طموحات بطلنا القمزي كبيرة وهو يدخل هذه الجولة وهو مصمم على أن يستعيد صدارته للبطولة، وحول ذلك يقول: «بالرغم من إحرازي للمركز الثالث في المرحلة الثانية من الجولة الماضية، إلا أن آندرسون تمكن من التقدم إلى الأمام في غفلة من الجميع ليتصدر البطولة، مستفيدا من العثرات التي واجهتها أكثر من مرة، فمن خلال جولة روسيا تعطل زورقي وخرجت من المنافسة في المرحلة الأولى، بالرغم من أنني كنت في المراكز الأولى، وفي الجولة الماضية حدث الأمر عندما تعطل الزورق في المرحلة الأولى أيضا، وهو ما جعلني أخرج خالي الوفاض من بعض المراحل بدون أي نقاط».
وأضاف: «لن أجعل الأعطال شماعة أعلق عليها أسباب فقداني للصدارة، وسألقي جميع ما حدث خلف ظهري وأنا أدخل هذه الجولة بطموح العودة مجددا إلى المقدمة، وبالإضافة إلى هذه الجولة، هناك ثمانية مراحل كاملة من عمر البطولة، ومن المتوقع حدوث أي تغيير في أي مرحلة، خاصة وأن النقاط متقاربة كثيرا في الترتيب العام. حاليا لدي سبع وسبعون نقطة، وتفصلني عن جوناس نقطتان فقط حيث يمتلك تسعا وسبعين نقطة، وخلفي تماما يأتي الأميركي جي برايس ورصيده خمس وخمسون نقطة».
أما الهاملي فيقع ترتيبه حاليا في المركز السادس في الترتيب العام، ولم يحصل على أي نقطة في الجولة الماضية بعد أن عصفت الأعطال بزورقه، ولكن امتلاك الهاملي حاليا لسبع وأربعين نقطة يجعله قريبا من دائرة المنافسة على المراكز الأولى، وتحمل شينزن ذكريات جميلة للهاملي، حيث أحرز من خلالها المركز الثالث في الموسم الماضي، ويسعى الهاملي إلى تجديد هذه الذكريات من خلال المنافسة على المرحلتين الأولى والثانية غدا وبعد غد.
وستدخل زوارق الفريق اليوم مرحلة الفحص الفني لجسم ومحركات الزوارق وهي المرحلة الأولى في الجولة، والتي ستبدأ من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء من أجل إتاحة المجال أمام جميع الزوارق للإعداد والتجهيز، والجدير بالذكر أن هناك لجنة مشتركة بين المشرفين الدوليين على الفورمولا1 ولجنة الفحص الفني في الاتحاد الدولي للرياضات البحرية، وذلك من أجل تقييم حالة الزورق الفنية قبل مشاركته. وتتخلل مرحلة الفحص الفني أيضا مرحلة أخرى مهمة هي التسجيل الرسمي في السباق وتقييد أسماء الراديو مان المشاركين في الحدث أيضا وستكون مدة التسجيل ساعتين فقط من الثانية عشرة والنصف ظهرا وحتى الثانية والنصف.
وسيكون موعد سباق المرحلة الأولى غدا في تمام الثالثة ظهرا بتوقيت الصين الحادية عشرة بتوقيت الإمارات، ويتكرر الموعد ذاته من خلال سباق المرحلة الثانية بعد غد. من ناحيته أكد سالم الرميثي رئيس بعثة فريق أبوظبي للفورمولا1 أن حرص واهتمام سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان راعي الفريق أضاف الكثير لمعنويات المتسابقين وقال: «اتصال سموه الدائم مع الفريق والإطلاع على جميع المستجدات، بالإضافة إلى تهنئته للأعضاء بالسلامة في السباق الماضي جميعها عوامل ساهمت إشعال فتيل الرغبة الشديدة لدى المتسابقين من أجل تقديم وجه مغاير من خلال هذه الجولة، وبذل مزيد من الجهد للعودة إلى صدارة البطولة مجددا».

اقرأ أيضا

اللجنة المنظمة لسباق القفال تراقب حالة البحر