الاتحاد

عربي ودولي

الإمارات... والتغيير بطريقة "الجماعة".. غداً في "وجهات نظر"

يقول محمد خلفان الصوافي: لا يستطيع أحد أن يفترض البراءة في مطالبات الإصلاح الاجتماعي التي ينادي بها بعض منتمي فكر جماعة "الإخوان" في الإمارات، خاصة بعد أن تجاوزت اللغة أدب الحوار. كما أنه من الصعوبة على أي إماراتي عادي أن يصدق بأن تلك المطالب منبتها من داخل الإمارات، وأنها لا علاقة لها بعضوية أصحاب هذا الفكر في التنظيم العالمي لجماعة "الإخوان المسلمين"، وبما يحدث في الدول التي وصل فيها "الإخوان" إلى السلطة.

المرأة الحديدية... والرجل السياسي
يرى سعيد حمدان أن مارجريت تاتشر صدمت البريطانيين وكذلك نساء السياسة ورجالها في العالم بشكل عام في أحدث تصريح نشرته صحيفة "صنداي تلجراف" قبل أسبوع عندما قال "لورد سبايسر" عضو "حزب المحافظين" إن تاتشر أبلغته في عام 1995 "أنه لو عاد الزمن بها إلى الوراء فإنها لن تعمل في مجال السياسة"، وأنها نادمة على دخول المعترك السياسي، لأن ذلك أثّر سلباً في حياتها اليومية والعائلية. اعترفت له كما يروي في مذكراته، بعد أن قدّمت استقالتها في مجلس العموم. إنها " تكره القدوم إلى هذا المكان"، كما قالت له!

ماذا بعد "فرصة" عنان للنظام السوري؟
يقول محمد الحمادي إيران تدفع وروسيا تدافع والمجتمع الدولي والعرب يتدافعون أما المدفوع إلى المجهول فهو الشعب السوري. ذاك هو المشهد التراجيدي الذي يعيشه السوريون وأصدقاؤهم ومن يتمنون الخير لسوريا، فأكثر من عام وهذا الشعب يعيش انتفاضته الشعبية المشروعة ضد نظامه، والعالم من حوله يتدافع متخبطاً، يخرج من اجتماع ليدخل في اجتماع آخر، ويتبنى قرارات لتأتي بعدها قرارات أخرى لا تختلف عن سابقتها، ويشكل لجاناً ووفوداً لتأتي لجان غيرها ووفود أخرى تحل محلها.

لعبة اللغة
الفرق بين "الواقع" و"النص"-د. خالص جلبي- أن الواقع هو النص الأساسي الذي لا يتبدل أي هو اللغة الأساسية أو كتاب الله "المنظور". ويقول جراسيان إن "الحقيقةَ تُرى بصورة عامة ونادراً ما تُسمع". والواقع يبقى المرجع عند كل خلاف. والانفكاك بين النص والواقع يحرم الاستفادة من أقدس النصوص. ولا يصبح الطبيب بارعاً إلا بالسباحة المستمرة بين النظرية والممارسة. ويرى آينشتاين أن كشف الحقيقة مرةً واحدة غير كاف، فالحقيقة تشبه تمثال الرخام المنتصب في الصحراء والمعرض للدفن في زوابع الغبار لكن أيدي دؤوبة تحفظ له نظافته فيظل يلمع تحت ضوء الشمس.

العِراق... الدِّماء توجب إعادة الانتخابات!
يرى رشيد الخيُّون أن أعداء الديمقراطية هم وراء تزاحم الجثامين في القبور، إذا جاز لنا تصديق كل ما يُعلن عنه! لكن كل هذا لا يهم الناس، فأي بلد سلطته خاوية يتعرض إلى ما يتعرض إليه العراق. لقد غدا الموت ينال العراقيين طبقات طبقات. مورس ضد أساتذة الجامعات، لتتحول أرقى الجامعات إلى أوكار لهزيمة العقل! والأطباء، والمثقفين، والرِّياضيين، والوراقين، والصحفيين، والإعلاميين، والشعراء، والطيارين، ورجال الدين، والطلبة، والقضاة، والفنانين، والحلاقين، والنساء اللواتي يتصدرن الكفاح مِن أجل حقوقهن، والمتظاهرين من أجل تحسين الأحوال ومحاربة الفساد.

العرب بعد "الربيع": ما الجديد؟
قمة بغداد التي عقدت منذ أربعة أيام، هي حسب-د. بهجت قرني- أول تجسيد للنظام العربي الرسمي بعد تسونامي الاحتجاجات العربية وتغيير بعض أنظمته خلال سنة 2011، فماذا أنجزت؟
مع بداية الثورات العربية في العام المضي، ظهرت نكتة على "الفيسبوك" تقول إن القمة العربية القادمة ستكون قمة تعارف بين الرؤساء العرب... وقد كان. قمة بغداد هي القمة الثالثة والعشرين.. الهدف من قمة بغداد حالياً، لم يكن قومياً بقدر ما هو قطري. وبينما يتغير الواقع العربي بعد ربيعه، لم يتغير نظامه. وتجارب التاريخ -عربياً وعالمياً- تبين أن أي نظام لا يستطيع أن يعيش في فجوة مع واقعه.

اقرأ أيضا

الاتحاد الأوروبي يوافق على تأجيل "بريكست" دون تحديد مدة