الاتحاد

عربي ودولي

رئيس الوزراء الياباني الجديد يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة

بدأ رئيس الوزراء الياباني الجديد ناوتو كان أمس مشاورات لتشكيل الحكومة المكلفة الانكباب اعتبارا من الأسبوع المقبل على الملفات الأكثر الحاحا مثل إنعاش الاقتصاد وتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.
ورحب البيت الأبيض الذي ارتاح بالتأكيد لرحيل هاتوياما، أمس الأول بانتخاب كان وأكد أن الرئيس باراك أوباما يريد الحفاظ على “تعاون ممتاز” مع رئيس الوزراء الجديد. وخلف كان (63 عاما) أمس الأول يوكيو هاتوياما المستقيل والذي تدهورت شعبيته إلى حد كبير، ليصبح بذلك خامس رئيس للحكومة في خلال أربع سنوات.
واستقبلت الصحف عموما وصول ناشط يساري سابق تحول إلى مدافع عن سياسة التقشف في الميزانية على رأس ثاني اقتصاد عالمي بالترحاب. ولفتت احداها بشكل خاص إلى أنه أول رئيس حكومة ليس “وريثا” لعائلة سياسية منذ عقد. وقالت صحيفة أساهي شيمبون (يسار وسط) إن “السياسة اليابانية تطوي صفحة جديدة”.
وأضافت “اذا كان ترعرع وسط عائلة اجير عادي. وبنى حياته المهنية بذاته خلافا لكثيرين من رؤساء حكومات ما بعد الحرب الذين أتوا من عائلات رجالات سياسية أو كبار الموظفين”. لكن شهر العسل لا يتوقع أن يدوم طويلا.
ففي غضون ثمانية أشهر ونصف فقط أثار رئيس الوزراء السابق في آن استياء الولايات المتحدة الحليف المميز لليابان التي غضبت من محاولاته لنقل قاعدة أميركية من أوكيناوا، وسكان الجزيرة الذين يطالبون باغلاقها كما وعد هاتوياما. ورأت صحيفة يوميوري شيمبون المحافظة أن “التحالف الياباني الأميركي تضرر كثيرا من الأخطاء السياسية التي ارتكبتها حكومة هاتوياما”، مضيفة “من المهم وضع حد لارتياب أميركا تجاه اليابان”. وقال كان إنه سيعلن تشكيلة حكومته الثلاثاء . وعقد ابتداء من يوم أمس اجتماعا مغلقا مع اقرب معاونيه في مقر الحزب الديمقراطي الياباني (يسار وسط) لوضع قائمة بوزرائه.
واشارت وسائل الاعلام إلى أن نائب وزير المالية السابق يوشيهيكو نودا (52 عاما) سيتولى هذه الحقيبة الرئيسية مع مهمة صعبة تتمثل في خفض الدين العام الهائل مع انعاش الاقتصاد.
وقد يتولى يوشيتو سينجوكو الوزير السابق المكلف تحديث الادارة منصب الأمين العام والمتحدث باسم الحكومة، وهو المنصب الذي يثير أطماع الكثيرين ويعتبر غالبا بمثابة المسؤول الثاني في الحكومة. ويتوقع أن يحتفظ وزراء آخرون في الحكومة بحقائبهم مثل وزير الدفاع توشيمي كيتازاوا.

اقرأ أيضا

ترامب يهدد بإطلاق سراح أسرى "داعش" على الحدود الأوروبية