الاتحاد

عربي ودولي

تعيين جنرال متقاعد رئيساً للاستخبارات الأميركية

أوباما وكلابر بعد تسمية الأخير رئيسا للاستخبارات في واشنطن أمس

أوباما وكلابر بعد تسمية الأخير رئيسا للاستخبارات في واشنطن أمس

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس تعيين الجنرال المتقاعد جيمس كلابر مديراً للاستخبارات الوطنية خلفاً لدنيس بلير الذي استقال في العشرين من مايو الفائت.
وقال أوباما مقدماً كلابر “بعد أربعة عقود في خدمة أميركا، جيم هو أحد محترفي العمل الاستخباراتي الأكثر خبرة والأكثر مدعاة للاحترام في البلاد”. وكلابر جنرال سابق في القوات الجوية وتولى منذ 2007 منصب مساعد وزير الدفاع لشؤون الاستخبارات. وعبر توليه هذا المنصب الذي عينه فيه الرئيس السابق جورج بوش، كان كلابر المستشار الرئيسي لوزير الدفاع روبرت جيتس لشؤون الاستخبارات. وأضاف أوباما أن كلابر “يتمتع بصفة أعطيها أولوية لدى جميع مستشاري : تصميم على القول للمسؤولين ما يحتاجون إلى معرفته، حتى لو كانوا لا يريدون سماع ذلك”.
ويأتي هذا التعيين في خضم التهديدات المتعاظمة للأمن الداخلي للبلاد. ويحل كلابر محل رئيس الاستخبارات السابق دنيس بلير الذي استقال من منصبه الشهر الماضي إثر الانتقادات الشديدة التي وجهت إليه بعد الإخفاقات الاستخباراتية والأمنية العديدة التي سجلت في عهده.
وبحسب وسائل الإعلام الأميركية فإن بلير تنحى بعدما فقد ثقة البيت الأبيض، وإثر الاتهامات التي وجهت إلى أجهزة الاستخبارات التي يرأسها بالتقاعس عن أداء مهامها في كشف محاولات الاعتداءات المتكررة التي استهدفت البلاد مؤخراً، بما في ذلك محاولة تنظيم القاعدة تفجير طائرة أميركية يوم عيد الميلاد الماضي.

اقرأ أيضا

ترامب يهدد بإطلاق سراح أسرى "داعش" على الحدود الأوروبية