الاتحاد

الرئيسية

الانتهاء من صب شرائح الجسور العلوية لمشروع مترو دبي

تصميم لمشروع مترو دبي

تصميم لمشروع مترو دبي

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات عن اكتمال أعمال صب القطع الخرسانية الجاهزة للجسور العلوية لمشروع مترو دبي في بداية شهر ديسمبر الماضي في ساحة الصب الكائنة في منطقة جبل علي، والتي تعد أكبر ساحة لصب الخرسانة الجاهزة في الشرق الأوسط وتضم ساحتين هما ساحة صب شرائح الجسور العلوية وساحة صب ركائز الجسور·
وذكر عدنان الحمادي، مدير إدارة تنفيذ مشاريع القطارات أنه تم الانتهاء من تنفيذ 12 قالباً في ساحة صب ركائز الجسور في جبل علي في الأسبوع الأول من يناير الجاري، عبر استهلاك 38,125 متر مكعب من الخرسانة منها 28,700 متر مكعب للخط الأحمر، و9,425 متر مكعب للخط الأخضر بالإضافة إلى إجمالي حديد التسليح البالغ 17,020 طن متري منها 12,800 متر مكعب للخط الأحمر و4,220 متر مكعب للخط الأخضر·
وأكد الحمادي أن ساحة التصنيع في جبل علي تعدّ من أكبر ساحات تصنيع الخرسانة مسبقة الصنع لشرائح الجسور العلوية، حيث تشغل مساحة 55 هكتارا وتحوي حوالي 10 رافعات عملاقة تتراوح سعة كل منها بين 70 و90 طناً مترياً وحوالي 7 رافعات برجية·
وبلغ عدد العاملين بساحة التصنيع 800 عامل، فيما بلغ إجمالي عدد القوالب المستخدمة في باحة التصنيع حوالي 63 قالباً وذلك لتصنيع 16,479 شريحة للخطين الأحمر والأخضر·
وبلغ أقصى معدل للإنتاج 47 شريحة في اليوم، مقابل حوالي 800 متر مكعب في اليوم من الخرسانة، بالاضافة الى 200 طن متري في اليوم من كميات الحديد المستهلكة·
وأضاف الحمادي أن كمية الخرسانة المستهلكة حوالي 345,172 متر مكعب، منها 256,940 للخط الأحمر، و88,232 متر مكعب للخط الأخضر وإجمالي حديد التسليح المستخدم 75,400 طن متري منها 55,800 طن متري للخط الأحمر، و19,600 طن متري للخط الأخضر ·
وأكد الحمادي أن السعة التخزينية لساحة تصنيع شرائح الجسور في جبل علي يصل الى 3,000 شريحة وقد تم زيادة السعة التخزينية بإضافة ساحة تخزين إضافية مؤقتة في منطقة الورقاء لتصل الى 4000 شريحة· ويخدم ساحات التخزين أسطول من مركبات النقل المتخصصة والمكون من 22 جرارا تعمل يومياً بنظام المناوبة على مدار 24 ساعة لنقل الشرائح لمواقع التركيب المختلفة·

اقرأ أيضا

إقالة قادة أمنيين وعسكريين في العراق بعد مقتل 157 محتجاً