الاتحاد

الإمارات

تفعيل خدمة المواقف المدفوعة مسبقاً في شارع خليفة بعجمان 23 من الشهر الجاري

أحد المواقف المدفوعة في شارع الشيخ خليفة بعجمان والتي سيتم تفعيلها

أحد المواقف المدفوعة في شارع الشيخ خليفة بعجمان والتي سيتم تفعيلها

تبدأ دائرة البلدية والتخطيط بعجمان اعتباراً من 23 يونيو الجاري تفعيل خدمة المواقف المدفوعة مقدماً في شارع الشيخ خليفة بعد أن زرعت عدداً كبيراً من أجهزة الدفع المسبق في الشارع على أن يبدأ العمل بتلك الأجهزة من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً ومن الخامسة مساء وحتى التاسعة مساء عدا أيام الجمعة والإجازات.
وتأتي هذه الخطوة ضمن المرحلة الثانية من خطة المواقف 2010 الخاصة بالدائرة لتفعيل أجهزة الدفع في مواقف شارع الشيخ خليفة، حيث قامت البلدية خلال الفترة الماضية بتركيب 98 جهازاً للدفع المسبق موزعة في شوارع خليفة والشيخ راشد بن حميد ومصفوت.
وقال المهندس عمر بن عمير المهيري مدير إدارة الخدمات العامة بدائرة البلدية والتخطيط، إن هذه الخدمة تهدف إلى توفير نظام فعال لإدارة مواقف السيارات في إمارة عجمان ولحل مشكلة الضغط على المواقف ولضمان توفير أكبر عدد من المواقف للجمهور تلبية لاحتياجاتهم.
وأضاف المهيري إن البلدية وزعت برفقة تلك الأجهزة نحو 328 لوحة إرشادية لتذكير المستخدمين بوجود مواقف مدفوعة مسبقاً على جنبات الطرق والساحات المخصصة لذلك على أن تكون قيمة التذكرة درهمين مقابل الوقوف لساعة واحدة، وخمسة دراهم لساعتين، وثمانية دراهم للثلاث ساعات، و11 درهماً للخمس ساعات، مشيراً إلى أن تحديد درهمين مقابل الوقوف لساعة واحدة جاء بسبب ازدحام المناطق والشوارع التي توجد فيها مواقف مدفوعة، وهو ما سيخفف من حدة أزمة المركبات في تلك الأماكن.
وأشار إلى أن البلدية كانت قد حددت قائمة للاشتراكات السنوية ونصف السنوية وربع السنوية في المواقف المدفوعة منذ عدة أشهر، شملت أن تكون تسعيرة الاشتراك السنوي 2350 درهماً، و1400 درهم للاشتراك نصف السنوي و780 درهماً لربع السنوي.
وحددت البلدية قائمة بالرسوم المقررة للوقوف في المواقف العامة حيث ستكون رسوم الوقوف على الطرق حتى ساعة درهمين، وفي الساحات المخصصة لذلك درهمين لنفس المدة، والوقوف لمدة ساعتين في مواقف الطرق خمسة دراهم وفي الساحات أربعة دراهم، فيما يكلف الوقوف في مواقف الطرق حتى ثلاث ساعات ثمانية دراهم وفي الساحات خمسة دراهم، بينما الوقوف لمدة أربع ساعات يحتاج لـ11 درهماً وسبعة دراهم للوقوف في الساحات مع الإشارة إلى أن الوقوف في الساحات قبل العشر دقائق الأولى لا يحتاج إلى دفع مسبق.
أما الغرامات المترتبة على مخالفة رسوم الوقوف فحددتها البلدية بـ 150 درهماً للوقوف في المواقف العامة دون دفع الرسوم المستحقة و100 درهم لتجاوز الحد الأقصى للوقوف المسموح به، فيما تصل مخالفة القيام بأي فعل من شأنه التأثير سلباً في استخدام المواقف العامة أو إعاقة الحركة فيها أو تعريض مستخدميها للخطر إلى 200 درهم، في وقت تصل فيه مخالفة الوقوف في المواقف المخصصة للمعاقين إلى 1000 درهم، و500 درهم إضافية لتكلفة التصليح ومخالفة العبث بالجهاز المخصص للمواقف المدفوعة أو الإعلانات الإرشادية بذلك أو بأي مرفق من مرافق المواقف العامة. كما حددت مبلغ 3000 درهم كمخالفة للوقوف في الأماكن المحجوزة بالمواقف العامة، ومثلها لإتلاف تلك المواقف المحجوزة.
ودعا المهيري المواطنين والمقيمين في الإمارة إلى المحافظة على أجهزة المواقف المدفوعة، وعدم العبث بها والتعاون مع المستخدمين الآخرين لتلك المواقف دون التضييق على أحد، مشدداً على أن الهدف يصب في تنظيم حركة السير والمرور وتنظيم عمل المواقف واعطاء فرصة للجميع من أجل وقوف آمن.
وكان الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، اعتمد تركيب تلك المواقف المدفوعة في الإمارة كمرحلة أولى منذ قرابة عام بتكلفة تبلغ 5,4 مليون درهم وبنفس التعرفة التي تطبقها كل من دبي والشارقة، فيما سيتم تجربتها في هذه الشوارع ودراسة التجربة لتعميمها على بقية شوارع الإمارة والتوسع فيها مستقبلاً.
ونفذت شركة انرجي انترناشيونال تركيب هذه المواقف وهي الشركة نفسها التي قامت بتركيب أجهزة المواقف المدفوعة في كل من دبي والشارقة.

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك يحضر عرس أبناء العوامر