الاتحاد

دنيا

مهرجان المونودراما بالفجيرة يشهد تنافس 12 عملاً مسرحياً من 14 دولة

لقطة من أحد العروض المسرحية التي شهدتها الدورة الرابعة

لقطة من أحد العروض المسرحية التي شهدتها الدورة الرابعة

انتهت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما من وضع الترتيبات النهائية لانطلاق الدورة الخامسة للمهرجان في العشرين من الشهر الجاري، بعد أن مضى على الانطلاقة الأولى للمهرجان 8 سنوات، قدم فيها أكثر من 100 عمل مسرحي من مختلف دول العالم تعبر عن مدارس مسرحية متنوعة، واستضاف ما يزيد على 800 شخصية عربية وخليجية وعالمية من الفنانين والمخرجين المسرحيين والنقاد.

(الفجيرة) – يقول محمد سعيد الضنحاني رئيس المهرجان، إن الدورة الخامسة للمهرجان، والتي تأتي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة ومتابعة من الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ستضم العديد من الضيوف من الفنانين العرب والأجانب، والذين يصل عددهم إلى 200 ضيف، فمن مصر نور الشريف وحسين فهمي ونبيلة عبيد وسميحة أيوب وأشرف عبدالغفور “نقيب الفنانين”، ولطفي لبيب وهاني رمزي وسامح الصريطي وياسمين عبدالعزيز والكاتب محفوظ عبد الرحمن ووائل عبدالعزيز. ومن الأردن جريس سماوي و لينا التل وعاكف نجم وياسر المصري ونادرة عمران، وريم بشناق ومفلح العدوان. ومن سوريا جمال سليمان ورشيد عساف، سلوم حداد وسوزان نجم الدين وقيس الشيخ نجيب وعابد فهد وباسم ياخور وسيف السبيعي وكنده علوش وسلافة معمار وفارس الذهبي وديما بياعة. ومن الكويت الشيخ دعيج الخليفة الصباح وسعاد عبدالله ومحمد المنصور وإبراهيم الحربي وهدى حسين وجاسم النبهان وعبدالعزيز الحداد وزهرة الخرجي وسليمان الشطي وبندر المطيري وفؤاد الشطي وحمد الرقعي وجمال اللهو وعبدالله مطر الجديد وشجون الهاجري وباسم عبدالأمير. ومن السعودية يوسف الجراح وليلى السلمان ومريم الغامدي وإبراهيم عسيري وميسون الرويلي وأمينة العلي ومروة محمد وعبد العزيز عسيري وفهد ردة الحارثي وعلي فقندش.
23 ضيفاً أجنبياً
كما يأتي من قطر صلاح الملا وعبدالعزيز الجاسم ود. حسن رشيد وغازي حسين. ومن البحرين، إيمان القصيبي، شيماء سبت، أميرة محمد. ومن لبنان زاهي وهبي ونيكول سابا وورد الخال وكارمن لبس ورفيق علي أحمد. ومن تونس، جعفر القاسمي والمنجي بن إبراهيم. ومن المغرب الحسن النفالي وميساء مغربي ونرجس الحلاق ونينا مغربي. ومن سلطنة عمان إبراهيم الزدجالي، وبثينة الرئيسي وطالب البلوشي. ومن العراق عزيز خيون وآلاء شاكر. ومن السودان علي مهدي والسر السيد. ومن إيران فرح مقصودي وصمد شينو فرشان.
ويضيف محمد الضنحاني رئيس المهرجان، أن هناك 23 ضيفا من دول أجنبية من سويسرا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وأوكرانيا واليونان وبنجلاديش وكوريا والسويد وغيرها.
كما يشارك في المهرجان في دورته الخامسة نخبة من نجوم دولة الإمارات منهم إسماعيل عبدالله ونجلا الخاجة ونهلة الفهد وأحمد المنصوري وعيسى الميل وإبراهيم الأحمد وعلي الرميثي وعبدالله العجلة وجابر نغموش وفاطمة الحوسني وحسن رجب وجمال سالم وسلطان النيادي وناجي الحاي وحبيب غلوم وسيف الغانم ورؤى الصبان.
عروض مسرحية
من جانبه، يقول المهندس محمد سيف الأفخم مدير المهرجان إن هناك 12 عرضا مسرحيا ستقدم من 14 دولة مشاركة ومن العروض العربية المشاركة في الدورة القادمة “الطريقة المضمونة للتخلص من البقع” من مصر تأليف رشا عبدالمنعم وتمثيل وإخراج ريهام عبدالرازق. وعرض “أكلة لحوم البشر” من الأردن تأليف ممدوح عدوان وتمثيل محمد الإبراهيمي وإخراج علي الجراح. وعرض “قص .. لصق” من لبنان من تأليف وتمثيل رفيق علي أحمد وإخراج ناجي صوراتي.
وعرض “سوناتا الربيع” من سوريا تأليف جمال آدم تمثيل مازن الناطور، وإخراج ماهر الصليبي. ثم عرض “اصبر على مجنونك” من الإمارات “فرقة مسرح دبي الأهلي”، تأليف وإخراج جمال مطر وتمثيل أحمد مال الله. وعرض “العازفة” من الإمارات و المغرب “النص الفائز بالمسابقة العربية لنصوص المونودراما”، تأليف د. ملحة عبدالله “السعودية”، تمثيل وإخراج لطيفة أحرار “المغرب”، وإنتاج هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام. بالإضافة إلى 6 عروض مسرحية أخرى من أستراليا وألمانيا وتايوان وبريطانيا وروسيا وأذروبيجان.
أما إبراهيم علان المدير التنفيذي لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، فيقول إن هذه الدورة سوف تتواصل فيها الإصدارات التي تواكب كل دورة، حيث تتميز الدورة الخامسة بحجم ونوعية ما تم إصداره متزامنا مع فعالياتها، حيث سيتم توزيع كتاب المسرح في العالم والذي يصدر عن الهيئة الدولية للمسرح وتولى مركز الهيئة في الفجيرة ترجمته وإصداره باللغة العربية، كما أصدرت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام كتاب “عشر مسرحيات”، وهو عبارة عن النصوص الفائزة بالمسابقة العربية لنصوص المونودراما 2010-2012 وكذلك قامت بترجمته وإصداره باللغة الانجليزية. كما سيتم توزيع كتابين يضمان الأعمال المسرحية للكاتب محمد سعيد الضنحاني.
وتطرق الأفخم إلى قيام إدارة المهرجان بتجهيز المسارح التي ستحتضن العروض في مدينة دبا من خلال تحديثهما وتزويدهما بأفضل التجهيزات الصوتية والمرئية.



«المونودراما بين المصطلح والحداثة»
يقول إبراهيم علان المدير التنفيذي لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، إنه سوف تعقد ندوة الدورة الخامسة تحت عنوان “المونودراما بين المصطلح والحداثة” ويشارك فيها كل من الدكتور عبدالكريم جواد من سلطنة عمان، والدكتورة هدى وصفي من مصر، والدكتورة ملحة عبد الله من السعودية، ومحفوظ عبدالرحمن من مصر، ونضال الأشقر من لبنان. ويضيف أن الدورة الخامسة سوف تشهد حفل تكريم الفائزين بجوائز مسابقة نصوص المونودراما العربية وهم الدكتورة ملحة عبد الله “السعودية”، طه عدنان “المغرب”، متولي عمر أبو ناصر “فلسطين”، وذلك بحضور لجنة المسابقة عبد العزيز السريع “الكويت”، وأسعد فضة “سوريا”، ويسري الجندي “مصر”، وعبدالكريم برشيد “المغرب” وعبدالله راشد “الإمارات”.

اقرأ أيضا