الاتحاد

الإمارات

تمرين على مكافحة حريق وهمي في مركز دبي المالي

دبي (الاتحاد)- نفذت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي (مركز السطوة) تمريناً مشتركاً لحادث حريق وإخلاء في (مركز دبي المالي – مبنى الجيت)، وذلك في منطقة المركز التجاري الثانية.
ووفق السيناريو، فقد ورد بلاغ إلى غرفة عمليات الدفاع المدني الساعة التاسعة صباحاً عن طريق مدير الأمن بالمركز المالي، يفيد بوجود حريق بإحدى غرف الاجتماعات في الطابق الثاني عشر، مع احتمال وجود أشخاص مفقودين و 5 محصورين مصابين نتيجة الدخان، فتقوم عمليات الدفاع المدني بتمرير البلاغ إلى مركز السطوة وعمليات شرطة دبي في وقت واحد.
وحال الوصول إلى الموقع، تبين تصاعد دخان كثيف من داخل إحدى نوافذ طابق الحادث، ووجود أشخاص، تم إخلاؤهم إلى نقطة التجمع الخاصة عن طريق فريق الأمن وإخراج مصابين من قبل فريق الطوارئ بالمبنى، وتجمهر غير طبيعي عند مدخل المنشأة.
وعلى الفور، بدأت فرقة الدفاع المدني بالسطوة تقدير حجم الحادث، وطلب فرق دعم ومساندة، فتم تحريك مركز الكرامة ومركز المنارة على الفور إلى موقع التمرين، وتشكيل موقع قيادة ميداني يقوم بجمع المعلومات عن الحادث، وبناء الخطة على إثر هذه المعلومات، ومن ثم توزيع المهام على الفرق مع مراعاة أوليات الخطة وحجم القوة وتأمين القوة المساندة.
وجرى تقسيم الحادث الى قطاعين، هما قطاع مكافحة وإنقاذ (داخل المبنى)، وآخر لعزل وحماية محيط المبنى، كما تم تشكيل 4 فرق بحث وإنقاذ مكونة من 8 أشخاص مهمتها إنقاذ المصابين و إخلاء المبنى، إضافة إلى تشكيل فرقتي إطفاء لحماية المبنى من الخارج والمجاورات.
وتشكيل فرقة لعمليات المكافحة بالاعتماد على الخطة الاقتحامية ومحاصرة النار، البدء في عمليات الإسعاف بالتعاون مع الجهات الأخرى وإعداد وتنظيم الفرق المشاركة وتجمعها . وتأمين الموقع والتأكد من سلامة الجميع وزوال الخطر.

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك يحضر عرس أبناء العوامر