الاتحاد

الإمارات

«أبوظبي للرقابة الغذائية» يناقش مشاريع التطوير

منصور بن زايد خلال ترؤسه الاجتماع وفي الصورة حامد بن زايد والبواردي

منصور بن زايد خلال ترؤسه الاجتماع وفي الصورة حامد بن زايد والبواردي

عقد مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية اجتماعه برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة الجهاز. وأشاد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بالجهد الذي قام به الجهاز في إعداد الدراسة الخاصة باستراتيجية الأمن الغذائي لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي جرى إعدادها بالتعاون مع الجهات المختصة وإشراف البنك الدولي واستمرت لمدة تسعة أشهر وتم تنفيذها على أربع مراحل.
وناقش المجلس، الذي حضره سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي رئيس المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية نائب رئيس مجلس الإدارة، مشاريع التطوير وبناء القدرات الداخلية للجهاز والتي تضمنت مشروع نظام الإدارة المتكامل ومشروع بطاقة الأداء المتوازن ومشروع إدارة العمليات وتهدف هذه المشاريع إلى التأكد من مواءمة العمليات الرئيسية والإجراءات التي يقوم بها الجهاز مع الخطة الاستراتيجية وتحديد المبادرات ومؤشرات قياس الأداء الاستراتيجي وتتكامل هذه الأنظمة وفقاً لمتطلبات المواصفات العالمية “الآيزو” وتهدف بصفة عامة إلى الارتقاء بالأداء وكفاءة استخدام الموارد البشرية والمالية وتحسين الخدمات المقدمة للمتعاملين.
واستعرض الاجتماع عدداً من الموضوعات أهمها تطوير الهيكل الخاص بالمستشفيات والعيادات البيطرية ومشروع بناء مخازن الأعلاف الاستراتيجي.
كما تمت دراسة الوضع التشريعي الخاص بالسياسات والتشريعات الخاصة بالزراعة والغذاء إلى جانب النظام الخاص بتعريف وتسجيل الحيوانات والنظام الخاص بصحة الغذاء خلال مراحل السلسلة الغذائية حيث ستتيح إمكانية تتبع الغذاء من أصل حيواني وتعزيز ثقة المجتمع باستهلاك المنتجات الحيوانية وإمكانية تتبع حركة الحيوانات الحية وتحسين مستوى صحة المواشي المحلية ورفع إنتاجيتها وإحكام الرقابة على الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان.
كما اطلع مجلس الإدارة على الحملة الشاملة للتحصين ضد الأمراض الحيوانية حيث قام الجهاز بإجراء عشر دورات للتحصين ضد ستة من الأمراض السائدة في المنطقة وتم تحصين 5ر7 مليون رأس من الحيوان. كما استعرض مجلس الإدارة الجهود التي قام بها الجهاز في مهرجان الظفرة لمزاينة الإبل والتي ركزت على فحص وعلاج الحيوانات من الأمراض وتوزيع النشرات التوعوية حيث أصدر الجهاز خلال المهرجان اثنتي عشرة نشرة إرشادية حول الأمور الهامة والأمراض التي تصيب الإبل إضافة للخدمات التي قام بتقديمها للمشاركين من توزيع الأعلاف والأدوية البيطرية.
وأكد المجلس ضرورة إخضاع جميع الإبل المشاركة في المهرجان للفحوصات والتحاليل الطبية الخاصة بالأمراض والأوبئة الحيوانية.

اقرأ أيضا

ولي عهد عجمان يستقبل سفير نيوزيلندا والقنصل العام لجمهورية الصين