الاتحاد

أخيرة

بان كي مون يأمر بزيادة النساء في شرطة الأمم المتحدة

أمر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بزيادة عدد النساء العاملات في سلك شرطة الأمم المتحدة بما في ذلك التابعة لبعثات حفظ السلام في سائر أنحاء العالم.
وحث الأمين العام خلال لقاء مع الدول الأعضاء عقد أمس في مقر الأمم المتحدة بنيويورك المعنيين كافة على تحقيق هذه الخطوة. وأشار إلى أن النساء والفتيات اللاتي تعرضن للاستغلال يدركن أنهن سيجدن أذناً متعاطفة عند الحديث مع نساء يعملن في حفظ السلام.
وأشار الأمين العام إلى أن النساء العاملات في صفوف شرطة الأمم المتحدة يمثلن نموذجاً وإلهاماً لبقية النساء للانضمام إلى قوات الشرطة في بلادهن. وقال إن النساء يمنحن بعداً إضافياً مهماً لمهمة إحلال السلام والاستقرار في البلاد التي تتعافي من آثار النزاعات.
واستند الأمين العام في مبادرته على قرار مجلس الأمن رقم “1325” المعني بتعزيز دور المرأة في الأمن والسلام والذي تم اعتماده عام 2000. وأشار إلى أن هذا القرار التاريخي يمنح النساء المشاركة المتساوية والكاملة في المسائل الأمنية، ويعزز دورهن في صنع القرار.
وتجدر الإشارة إلى النساء تمثل حالياً 8% فقط من قوة شرطة الأمم المتحدة البالغ قوامها 13 ألف فرد من 84 دولة يعملون في بعثات الأمم المتحدة في أرجاء العالم كافة.

اقرأ أيضا