الاتحاد

الاقتصادي

نخيل تطلق أول قطار كهربائي في الشرق الأوسط خلال أكتوبر القادم

مجسم  للقطار الكهربائي الذي تطلقه نخيل في أكتوبر المقبل

مجسم للقطار الكهربائي الذي تطلقه نخيل في أكتوبر المقبل

أعلنت ''نخيل'' -الذراع العقارية لـ''دبي العالمية''- عن بدء إجراء الاختبارات الفنية التجريبية على قطار النخلة الكهربائي في أكتوبر المقبل، للتأكد من جاهزيته لنقل آلاف الزوار يومياً من وإلى ''نخلة جميرا''·
ويتم تطوير قطار نخلة الجميرا بواسطة ائتلاف من الشركات الدولية الرائدة بقيادة شركة ''ماروبيني كوربوريشن'' اليابانية، وهو يعمل بشكل آلي ومن دون سائق، سوى مراقبين على مدار الساعة·
وسينقل القطار مبدئياً 2400 راكب بالساعة في كل اتجاه عبر أربعة قطارات منفصلة، يتألف كل منها من ثلاث مركبات، و تصل طاقته الاستيعابية إلى 6000 راكب لتسع مركبات، بحسب بيان صحفي للشركة أمس·
ويوفر القطار -الذي يبلغ طول مساره 5,4 كلم- وسيلة نقل فعالة بين محطة المدخل الرئيسي في منطقة جذع نخلة جميرا، ومحطة أتلانتيس على هلال النخلة، إضافة إلى محطتين على الطريق في كل من فندق وبرج ترامب جزيرة النخلة جميرا ومراكز التجزئة الفاخرة في ''بالم مول''·
وكانت ''نخيل'' انتهت بالكامل من أهم مراحل مشروع أول قطار كهربائي في الشرق الأوسط بإنشاء المسار الذي يبلغ طوله 5,4 كيلومتر، فيما تخضع عربات القطار للفحوص الفنية الأخيرة في اليابان، بعد أن تم تصميمها وتصنيعها من قبل شركة ''هيتاشي ليمتد'' اليابانية المرموقة، والتي تمتلك خبرة عريقة في مجال تطوير أنظمة القطارات السريعة والقطارات الكهربائية، ومن المقرر أن تصل العربات إلى دبي لتخصع لفحص وتدقيق مشترك بين هيئة الطرق والمواصلات وشركة ''إس إم آر تي إنجينيرينج'' التي ستتولى تشغيل القطار·
وقال روبرت لي المدير التنفيذي لقسم المشاريع الاستثمارية في ''نخيل'': ''تتناغم العديد من العوامل لجعل مشروع القطار الكهربائي في (نخلة الجميرا) متفرداً، فالمشروع هو الأول من نوعه الذي ينجز في منطقة الشرق الأوسط من جهة، ومن جهة أخرى يصوغ معايير عالمية متقدمة في صناعة النقل''·
وأضاف: ''استخدمنا تقنية عالية للتغلب على العديد من التحديات، سواءً انشاء مسار بطول 1000 متر فوق البحر، أو التأقلم مع طبيعة الشروط المناخية الفريدة في دبي، وأيضاً الحفاظ على الهدوء في التجمعات السكنية في (نخلة جميرا)، ومنع الضجيج باستخدام نظام سير المسارات الصامتة للقطار''·
وأفاد لي: ''تم الانتهاء من نظام المسار المزدوج حسب الجدول المقرر، وسنقوم قريباً بتسلم عربات القطار من اليابان، للبدء بفترة تجريبية دقيقة تستغرق 6 أشهر· واستعداداً لهذه المرحلة، فقد تم إرسال بعثة تضم عدداً من موظفينا إلى أوساكا اليابانية للتدريب، بموجب اتفاق تم إبرامه مع شركة ''أوساكا مونوريل''، في مبادرة تؤكد متانة العلاقات بين حكومتي دبي وأوساكا اللتين تربطهما اتفاقية تؤأمة، ونتوقع مع تفعيل شراكتنا الاستراتيجية مع هيئة الطرق والمواصلات أن نباشر تشغيل القطار ونقل أكثر من 40 ألف راكب يومياً انطلاقاً من (نخلة جميرا) مع حلول شهر أبريل المقبل''·
وقال: ''تعمل هيئة الطرق والمواصلات من قرب مع مكتب السكك الحديدية البريطاني لإجراء الاختبارات الفنية اللازمة للتأكد من جاهزية المشروع· وعند ربط نظام القطار الكهربائي في جزيرة النخلة مع مترو دبي، سيصبح بمقدور السياح ركوب مترو دبي عند قدومهم من مطار دبي الدولي، والمتابعة نحو (نخلة جميرا) للانتقال إلى نظام القطار الكهربائي والتوجه نحو الفندق''·
وسبق لـ''نخيل'' أن أبرمت في شهر ديسمبر 2006 اتفاقاً مع شركة ''أوساكا مونوريل'' للاستعانة بخبرات فريق عمل الشركة اليابانية في تقديم الاستشارات الفنية والتدريب لموظفيها خلال الفترة التجريبية للقطار والتي تستغرق 6 أشهر·
وقد تم إكمال أعمال الإنشاء التي انطلقت في مارس 2006 خلال شهر يوليو الماضي، ومن المقرر أن يتم ربط نظام سير القطار الكهربائي بمحطات قطار دبي السريع ''مترو دبي'' بعد إنشاء شبكة ''ترام الصفوح''·

اقرأ أيضا

مشاهدة معالم أبوظبي ودبي بطائرة مائية