الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مصدر» تستحوذ على حصة بمحطتين لطاقة رياح فـي الولايات المتحدة

«مصدر» تستحوذ على حصة بمحطتين لطاقة رياح فـي الولايات المتحدة
16 يناير 2019 01:37

سيد الحجار (أبوظبي)

كشفت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» عن اتفاقها على شراء حصص مجموعة «جون لاينغ بي ال سي» في محطتين لطاقة الرياح بالولايات المتحدة الأميركية، وهي المرة الأولى التي تستثمر فيها «مصدر» في مشاريع طاقة متجددة في قارة أميركا الشمالية.
وبموجب هذا الاتفاق، سوف تستحوذ «مصدر» على حصة مجموعة «جون لاينغ» في محطة «روكسبرينغز» لطاقة الرياح في تكساس ومحطة «سترلينغ» لطاقة الرياح في نيومكسيكو.
ومن المتوقع إتمام ترتيبات عملية الاستحواذ خلال النصف الأول من عام 2019، والتي تخضع لمعايير الجهات الحكومية وإجراءات شركاء التمويل.
ووفق الاتفاق، ستتملك «مصدر» حصة بالشراكة مع شركة «أكيو انرجي» الفرنسية، شريك «مصدر» أيضاً في محطة «كرونوفو» باستطاعة 72 ميجاواط، أول محطة طاقة رياح في مونتينيغرو.
وتم منح عقد إنشاء محطة «روكسبرينغز» باستطاعة 149 ميجاواط في عام 2017، وتتكون المحطة من 53 توربين رياح استطاعة كل منها 2.3 ميجاواط و16 توربين رياح استطاعة كل منها 1.72 ميجاواط من صنع شركة جنرال إلكتريك، وتستفيد المحطة من الظروف المناخية المناسبة، وتوفر الرياح في مقاطعة فالفيردي الواقعة ضمن ولاية تكساس.
وتم في عام 2017 أيضاً، منح عقد إنشاء محطة «سترلينغ» ضمن مقاطعة «ليا» في نيومكسيكو.
وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: يعتبر دخول سوق الولايات المتحدة الأميركية لحظة فارقة في مسيرة عمل شركة مصدر ضمن قطاع الطاقة النظيفة، وخطوة متقدمة على طريق توسيع نطاق محفظة مشاريع الطاقة المتجددة التي تستثمر فيها الشركة حول العالم، والتي تنتشر حالياً في أكثر من 25 دولة.
وأضاف: توفر سوق الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة فرصاً تجارية ممتازة على المدى الطويل، إذ تولي الولايات المتحدة اهتماماً كبيراً بالطاقة النظيفة، حيث تمكنت في عام 2017 من إنتاج 6.3% من مجمل الكهرباء المولدة بالاعتماد على طاقة الرياح.
وإننا نتطلع إلى زيادة استثماراتنا في الولايات المتحدة على مدى السنوات المقبلة، وذلك في إطار سعينا الدؤوب إلى تعزيز شراكاتنا القائمة واكتشاف فرص تجارية جديدة.
من جهته، قال أوليفيير بروس، الرئيس التنفيذي لمجموعة جون لاينغ: سعداء بالشراكة التي جمعتنا مع شركة «أكيو» في محطتي روكسبرنيغز وسترلينغ لطاقة الرياح، وسوف يتيح لنا استثمار «مصدر» في هاتين المحطتين الحصول على رأس مال يمكن إعادة توظيفه في مشاريع خضراء ضمن الولايات المتحدة الأميركية أو خارجها.
إلى ذلك، قال بدر اللمكي إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار خطة «مصدر» للتوسع بأسواق خارجية عدة، ودخول أسواق جديدة في مناطق جغرافية متنوعة.
وأضاف: هناك توجه للتوسع في شمال شرق آسيا والأميركتين، كما تدرس الشركة بعض الفرص المواتية، لافتاً إلى أهمية دخول «مصدر» مؤخراً للسوق السعودية.
وتابع اللمكي: هناك تفاؤل بموقف «مصدر» في بعض المناقصات في بلدان عدة بالشرق الأوسط، وننتظر النتائج بها.

اتفاقية مع «تاليري إنيرجيا» الفنلندية لتطوير مشاريع بوسط وشرق أوروبا
وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، ومجموعة «تاليري إنيرجيا» الفنلندية، المتخصصة في الاستثمار وتطوير المشاريع في قطاعي طاقة الرياح والطاقة الشمسية، اتفاقية تهدف إلى مشاركة الطرفين في تطوير مشاريع للطاقة المتجددة في منطقتي وسط وشرق أوروبا.
وتهدف الاتفاقية إلى الاستفادة من النجاحات المتواصلة التي حققتها «مصدر» و«تاليري إنيرجيا» معاً في منطقة غرب البلقان، وتوسيع تعاونهما عبر التطوير المشترك لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.
وجرى توقيع الاتفاقية بين كاي رينتالا، مدير عام مجموعة «تاليري إنرجيا»، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ «مصدر».
وقال بدر اللمكي، المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة في شركة «مصدر»: ما أنجزناه بالشراكة مع مجموعة «تاليري» في صربيا والأردن هو دليل على الدور المهم الذي تلعبه الشراكات القوية في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، وسنعمل على تسخير الخبرات التي اكتسبناها خلال تعاوننا في مشاريع سابقة من أجل مساعدة دول وسط وشرق أوروبا على تحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة.
وقررت «مصدر» و«تاليري» مواصلة تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في منطقتي وسط وشرق أوروبا؛ وذلك نظراً للنمو المتوقع لهذا القطاع في المنطقة، والعدد الكبير من الفرص المتاحة ضمنه، وتشمل هذه الفرص مشاريع طاقة الرياح البرية في بولندا، حيث من المتوقع إضافة أكثر من 3 جيجاواط من الطاقة خلال السنوات القليلة المقبلة.
وأشاد كاري هابارينين، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة «تاليري»، بشركة مصدر كشريك ذي خبرة احترافية عالية المستوى.

«سيبسا» و«طاقة المستقبل» تتعاونان في مشاريع بإسبانيا والبرتغال
وقعت كل من شركة «سيبسا» وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، اتفاقية في إطار تعزيز جهودهما المشتركة في مجال الطاقة المتجددة، وذلك على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة.
وبعد توقيع مذكرة تفاهم في عام 2017، تأتي هذه الاتفاقية الجديدة بهدف تحديد الخطوط العريضة لسبل تنمية محفظة مشاريع الطاقة المتجددة للشركتين.
وسيتم التركيز على إقامة مشاريع طاقة رياح وطاقة شمسية في إسبانيا والبرتغال، حيث تتطلع «سيبسا» إلى تطوير مشاريع بطاقة إجمالية تبلغ 500 - 600‏ميجاواط على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تحقيق تضافر الجهود بين «مصدر» و«سيبسا» التي تعود ملكيتهما بالكامل إلى شركة «مبادلة للاستثمار»؛ وذلك بهدف تسريع وتيرة نمو قطاع الطاقة المتجددة في الأسواق العالمية.
وخلال مراسم توقيع الاتفاقية، قال بيدرو ميرو، الرئيس التنفيذي لشركة «سيبسا»: «بعد إجراء دراسة أولية للفرص المتوافرة في عدد من المناطق، خلصنا إلى أننا سنبدأ من إيبيريا في إطار الاستراتيجية التي وضعناها لتحقيق النمو لكلتا الشركتين. وستتيح لنا هذه الخطوة توحيد جهودنا وخبراتنا ضمن واحد من أبرز أسواق الطاقة المتجددة في العالم». من جهته، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: «تحظى (مصدر)، بحضور طويل الأمد في قطاع الطاقة المتجددة ومحفظة مشاريع متنامية في أوروبا. ونحن سعداء بالشراكة مع شركة سيبسا لمواصلة هذا الزخم، وإننا نتطلع إلى الاستفادة من تكامل خبراتنا في تطوير المشاريع لاستكشاف فرص تجارية جديدة في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في شبه جزيرة إيبيريا».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©