الاتحاد

الاقتصادي

تقرير: تراجع الأسهم خلال الربع الأول غير مبرر

مستثمر في سوق دبي (الاتحاد)

مستثمر في سوق دبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

تعرضت الأسهم المحلية إلى خسائر قوية خلال الربع الأول من العام الحال بسبب تراجع أسعار النفط، بحسب تقرير أعده زياد الدباس المحلل المالي، الذي أشار إلى أن الخسائر التي تعرض لها سوق دبي المالي وللربع الثاني على التوالي جراء التراجع الكبير في سعر النفط غير مبرر.

وتابع أنه لا توجد أي شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق لها علاقة بالنفط.

وأضاف « العديد من الشركات المدرجة في السوق استفادت من التراجع في سعر النفط نتيجة انخفاض تكاليفها التشغيلية وخسائر مؤشر سوق دبي المالي خلال الربع الاول من هذا العام بلغت ما نسبته6,8% لتحتل المرتبة الاولى في حجم الانخفاض مقارنة بأسواق الخليج».
وتابع الدباس أن هذا الانخفاض الكبير يتعارض مع توقعات المحللين بتحقيق السوق مكاسب كبيرة في ظل الافصاح الكبير والهام الذي شهدته اسواق الإمارات خلال الربع الاول من هذا العام وفي مقدمتها نتائج الربع الاخير من العام الماضي ونتائج العام الماضي باكملة وقرارات توزيعات الارباح والتي كانت جميعها متميزة وقياسية.
وقال «كان من المتوقع ان تنعكس النتائج والتوزيعات ايجابا على مؤشرات الأسواق، إلا أن مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية انخفض بنسبه 1,36% مقابل خسارة نسبتها 11,3% تعرض لها السوق خلال الربع الأخير من العام الماضي.
ونوه إلى أن سيطرة سيولة المضاربين على حركة سوق دبي مقارنة بمحدودية هذه السيولة في سوق أبوظبي ضاعفت من حجم خسائر سوق دبي نتيجة سيطرة حالة من الخوف والقلق على قرارات المضاربين سواء فيما يتعلق بالتطورات السياسية والعسكرية في المنطقة اضافة الى التذبذب المستمر في سعر النفط مع عدم التفاتهم الى الأساسيات القوية لاقتصاد الإمارات وقطاعاته المختلفة بصورة عامة ودبي بصورة خاصة.

اقرأ أيضا

ترخيص «العربية للطيران أبوظبي» في المراحل النهائية