الاتحاد

الاقتصادي

الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمشروع الإسكان في كابول

مشروع الإسكان في كابول (من المصدر)

مشروع الإسكان في كابول (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)
أعلن صندوق أبوظبي للتنمية، الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمشروع الإسكان بمنطقة القصبة في كابول في أفغانستان، ويجري العمل لاستكمال ما تبقى من أعمال التشطيبات والمرافق الخدمية والبنية التحتية.
وجاء تمويل هذا المشروع، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، بدعم برنامج إعمار أفغانستان، حيث خصصت حكومة أبوظبي منحة بقيمة 250 مليون دولار، أي ما يعادل 918 مليون درهم لحكومة أفغانستان، وذلك للمشاركة في الجهود الدولية الرامية إلى دعم برامج التنمية في أفغانستان، حيث يأتي هذا المشروع كجزء من هذه المنحة.
ويهدف مشروع الإسكان بمنطقة القصبة بكابول والمتوقع تسليمه يوليو 2015 إلى توفير عدد من الوحدات السكنية لسد احتياجات كابول من النقص الشديد في عدد الوحدات السكنية المطلوبة، بالإضافة لتخفيف الضغط على المدن والمناطق الحضرية.
ويشمل المشروع البالغ قيمته حوالي 613.39 مليون درهم (167 مليون دولار) تشييد 3330 وحدة سكنية على مساحة إجمالية قدرها 53.8 هكتار، وتم تصميم هذه الوحدات بما يتناسب مع نمط الحياة الأسرية للعائلات الأفغانية.
وقال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: إن تنفيذ هذا المشروع الإسكاني يأتي في إطار خطط وبرامج المساهمة في عملية الارتقاء والتطوير للعاصمة الأفغانية كابول، مشيراً إلى أن تطور هذا القطاع يعزز من النمو الاقتصادي والاجتماعي ويساهم في تحقيق تنمية مستدامة في جمهورية أفغانستان على المدى البعيد.
وأكد حرص حكومة الإمارات على الوقوف بجانب جمهورية أفغانستان الإسلامية وأن تكون دائماً شريكاً أساسياً في المساهمة في دفع عملية النمو الاجتماعي والاقتصادي وتلبية احتياجات التنمية المستدامة فيها.
وأضاف السويدي: «إننا على قناعة تامة بأن تنفيذ مثل هذه المشاريع سيساهم مساهمة فعّالة وأساسية في دفع عجلة التنمية المستدامة في جمهورية أفغانستان، ويدعم جهود الحكومة الأفغانية في التغلب على التحديات التي تواجهها وتحقيق الازدهار الاجتماعي والاقتصادي وصولاً لتحقيق التنمية الشاملة».
ويعود نشاط صندوق أبوظبي للتنمية في جمهورية أفغانستان الإسلامية لسنة 1977، حيث أدار الصندوق منذ ذلك منحاً وقروضاً بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 1,045 مليار درهم خصصت لتمويل 13 مشروعاً ركزت معظمها على أكثر وأهم القطاعات تأثيراً على تحفيز عملية التنمية الشاملة في جمهورية أفغانستان.
يشار أن «صندوق أبوظبي للتنمية» مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي، تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول بالإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل، كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع، حيث قدم وأدار الصندوق منذ تأسيسه وحتى تاريخه لأكثر من 64 مليار درهم إماراتي لتمويل 438 مشروعاً تنموياً في 71 دولة حول العالم.

اقرأ أيضا

«آيرينا»: الإمارات لاعب بارز في نشر حلول الطاقة المتجددة عالمياً