الاتحاد

الاقتصادي

ألمانيا تتجه إلى زيادة الضرائب على التبغ

لوح الأمين العام للحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باحتمال زيادة الضرائب على التبغ في البلاد. يأتي ذلك قبيل انعقاد الاجتماع المغلق لمجلس الوزراء الألماني، والمخصص لمناقشة الميزانية.
وقال هيرمان جروهه في تصريح لصحيفة “هامبورجر ابندبلات”: “سنتحدث خلال هذا الاجتماع بالدرجة الأولى عن التقشف، هذا ما سيتوجه إليه اهتمامنا بشكل خاص”. وأضاف “ولكن لابد أن ننظر أيضا في كيفية تحسين الموارد، وذلك فيما يتعلق، على سبيل المثال، بالضريبة على التبغ”. وأشار إلى أن الائتلاف الحكومي لا يعتزم التحدث خلال هذا الاجتماع الهام عن زيادة الضريبة على الدخل أو الضريبة المضافة، موضحاً أن “هناك بعض الامتيازات الضريبية خاضعة لإعادة النظر”.
وقال جروهه إن هناك الكثير من الخيارات المفتوحة “ولن يكون هناك حظر على الأفكار”، مؤكداً أنه من غير المفهوم أن تفرض ضريبة بواقع 19% على غذاء الأطفال في حين لا تزيد نسبة الضريبة على علف الحيوانات على 7%. يشار إلى أن الحزب الديمقراطي الحر، الشريك في الائتلاف الحاكم بقيادة ميركل، كان يسعى لخفض الضرائب في ألمانيا وأنه يعارض أي زيادات ضريبية مما يشكل نقطة خلاف داخل الائتلاف. إلى ذلك، دعت وزيرة المالية بولاية تورينجن المحسوبة على الولايات الشرقية في ألمانيا إلى إصلاح النظام الضريبي للبلاد بشكل تدريجي. وقالت ماريون فالسمان، العضو بالحزب الديمقراطي الحر، “لا يمكن إحداث تغيير كبير في ضوء عدم توافر أغلبية كبيرة للائتلاف الحاكم داخل مجلس الولايات الألمانية في الوقت الحالي، ورغم ذلك لابد من تبسيط القوانين الضريبية في ألمانيا لزيادة استعداد الألمان لدفع الضرائب”.
ودعت فالسمان في هذا السياق إلى إلغاء الاستثناءات الكثيرة الموجودة في النظام الضريبي الحالي والاستعاضة عنها بلوائح عامة وقالت إنه من الممكن أن تتفق الأحزاب باختلاف توجهاتها على مثل هذه الحلول. ورأت فالسمان أن “قوانين الضرائب تحولت على مدى العقود الماضية إلى شكل ممسوخ لم يعد يفهمه أحد”. وقالت إن هذه القوانين تجبر الألمان على جمع كل الدلائل والمستندات وتصنيفها بشكل منفصل والبرهنة على صحة بياناتهم دون أن يفهموا المغزى من وراء كل ذلك، مضيفة “كل هذا ليس من شأنه أن يجمل صورة الضرائب”. وأشارت فالسمان إلى أنه تم خلال العام الجاري وحده اعتماد 200 استثناء خاص في قوانين الضرائب وقالت: “لابد أن يتوقف هذا، لا يمكن أن نكون على هوى كل ألماني في كل الجوانب”.

اقرأ أيضا

ترامب يدعو مجلس الاحتياط مجدداً إلى خفض أسعار الفائدة