الاتحاد

الاقتصادي

240 مليون درهم صافي استثمارات الأجانب في سوقي أبوظبي ودبي

Print

Print

يوسف البستنجي (أبوظبي)

زاد المستثمرون الأجانب صافي استثماراتهم في أسواق المال المحلية بالدولة، خلال الأسبوع الماضي بقيمة 240 مليون درهم، وذلك محصلة شراء، في سوقي «أبوظبي للأوراق المالية» و«دبي المالي». ليواصل الأجانب الشراء في الوقت الذي يلجأ فيه المستثمرون لمواطنين للبيع.

وتشير البيانات الصادرة عن إدارات السوقين إلى أن صافي الاستثمار الأجنبي بلغ نحو 144,6 مليون درهم كمحصلة شراء في سوق أبوظبي للأوراق المالية، فيما بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 95,2 مليون درهم كمحصلة شراء في سوق دبي خلال الفترة ذاتها.

وتظهر البيانات أن القيمة الإجمالية للأسهم المشتراة من قبل المستثمرين الأجانب في كلا السوقين بلغت 1827,84 مليون درهم، مقارنة مع إجمالي مبيعاتهم التي بلغت 1588,07 مليون درهم، خلال الجلسات الخمس التي عقدت في أسواق الإمارات المالية خلال الأسبوع الماضي.
ووفقا للبيانات الصادرة عن سوق أبوظبي للأوراق المالية، زاد صافي الاستثمار الأجنبي في أسهم الشركات المدرجة بالسوق خلال الأسبوع الماضي بقيمة 144,6 مليون درهم كمحصلة شراء.
وتظهر البيانات أن إجمالي قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين الأجانب في سوق أبوظبي بلغت 656,3 مليون درهم، هي قيمة 214,2 مليون سهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم من الأسهم في سوق أبوظبي خلال نفس الفترة، نحو 511,7 مليون درهم هي قيمة 245,1 مليون سهم.
ونتيجة لذلك، فإن حصيلة استثمارات الأجانب بلغت 144,6 مليون درهم كمحصلة شراء.
وتشير البيانات إلى أن صافي استثمارات المستثمرين المواطنين والخليجيين والعرب، سجل تراجعا، بلغت قيمته 232,8 مليون درهم، وقد تحولت تلك القيمة إلى زيادة في استثمارات الأجانب من الجنسيات الأخرى.
وبلغ صافي تداولات المستثمرين المواطنين144,6 مليون درهم كحصيلة بيع، بينما بلغ صافي تداولات المستثمرين الخليجين33,7 مليون درهم كمحصلة بيع أيضا، ولم يختلف الأمر الأمر بالنسبة للمستثمرين العرب الذين بلغت القيمة الصافية لمبيعاتهم 54,5 مليون درهم كمحصلة بيع كذلك.
من جهته، أعلن سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم قد بلغت خلال الأسبوع الماضي، نحو 1171,54 مليون درهم لتشكل ما يقارب من 52,95% من إجمالي قيمة المشتريات.
كما بلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال نفس الفترة نحو 1076,35 مليون درهم لتشكل ما نسبته 48,65% من إجمالي قيمة المبيعات.

ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 95,19 مليون درهم، كمحصلة شراء.

اقرأ أيضا