الاتحاد

الإمارات

«الهوية» تطلق أكشاك الخدمة الذاتية مايو المقبل

مواطن يعاين أحد أكشاك الخدمة الذاتية التابعة «للهوية» (تصوير مصطفى رضا)

مواطن يعاين أحد أكشاك الخدمة الذاتية التابعة «للهوية» (تصوير مصطفى رضا)

كشفت هيئة الإمارات للهوية عن عزمها إطلاق عدد من الخدمات الإلكترونية لجمهور المتعاملين من خلال نشر 20 كشكا للخدمة الذاتية بحلول شهر مايو المقبل، حيث سيتم توزيع هذه الأجهزة على بعض المرافق الحيوية بالدولة، في إطار سعيها لتوفير قنوات جديدة تسهل عملية التسجيل على المتعاملين.
وقال محمد المزروعي المدير التنفيذي للسجل السكاني في هيئة الإمارات للهوية في تصريحات لـ”الاتحاد”: “إن الخدمات التي ستوفرها الأجهزة الجديدة تتضمن خدمات تجديد واستبدال واستلام بطاقات الهوية بشكل فوري”.
وأضاف أن الخدمات التي تقدمها أكشاك الخدمة الذاتية متنوعة ومنها أيضاً خدمة تعديل وتحديث البيانات المخزنة في شريحة البطاقة، وخدمة تغيير رقم التعريف السري الخاص ببطاقة الهوية، وخدمة إيقاف عمل بطاقة الهوية في حال فقدانها.
وأشار المزروعي إلى أن الهيئة ستطلق خدماتها الإلكترونية من خلال أربعة أجهزة سيتم توفيرها في مراكز تسجيل مصفح والوحدة بأبوظبي، ومركز تسجيل البرشاء في دبي، ومركز تسجيل الشارقة.
ولفت إلى أن الهيئة ستبدأ بتشغيل 20 جهاز خدمة ذاتية جديداً في الفترة المقبلة موزعة على مختلف مناطق الدولة لتقديم عدد من الخدمات التي تشمل تعديل وتحديث البيانات المخزنة في شريحة البطاقة، وتغيير رقم التعريف السري الخاص ببطاقة الهوية، وإيقاف عمل بطاقة الهوية في حال فقدانها.
وتعمل الهيئة على توفير الخدمات الإلكترونية بغية توفير الوقت والجهد على المتعاملين والتيسير عليهم في عملية التسجيل بالسجل السكاني لإصدار بطاقات الهوية أو تجديدها أو تعديل ببياناتها، كما توفر خدمات إلكترونية متنوعة منها تسليم البطاقات وتسجيل المؤسسات واسترجاع الرسوم والاستعلام على الطلبات المقدمة ويمكن للمتعاملين متابعتها على موقع الهيئةwww.eida.gov.ae.
وأطلقت الهيئة استمارة التسجيل الإلكترونية لفئة المقيمين في الدولة من خلال موقعها على شبكة الإنترنت، وذلك بعد نجاح فترتها تجريبياً لمواطني الدولة نهاية ديسمبر الماضي.
وذكرت الهيئة إنه يمكن لجميع سكان الدولة تقديم طلب إصدار بطاقة الهوية عبر موقعها الإلكتروني، مضيفة أن خدمة الاستمارة الإلكترونية الجديدة تتيح خدمة التسجيل لأول مرة في بطاقة الهوية، وخدمة تجديد البطاقة منتهية الصلاحية، وخدمة استبدال بطاقة تالفة أو مفقودة، بالإضافة إلى خدمة التحقق من حالة الطلب المقدم عن طريق المستخدم ذاته.
وأوضحت الهيئة أن تحصيل رسوم تعبئة الاستمارة الإلكترونية عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني يتم عبر استخدام بطاقات الدفع الإلكترونية، بعد أن يقوم المتعامل بفتح حساب إلكتروني بخطوات بسيطة، يحصل بمقتضاه على اسم مستخدم ورقم سري، يستطيع من خلالهما أن يقوم بتعبئة استمارة بطاقة هوية لنفسه أو لغيره.
ولفتت إلى أنه يمكن تعبئة الاستمارة عن طريق الموقع من خلال النقر على نافذة (خدمات إلكترونية)، ومن ثم النقر على خانة (الاستمارة الإلكترونية)، التي تتطلب تعبئة 6 حقول، وهي اسم مستخدم (يختاره المتعامل) والاسم الأول والاسم الأخير ورقم الهاتف المتحرك والبريد الإلكتروني ومكان الإقامة، وخلال ثوان يتلقى المتعامل رسالة إلكترونية على بريده الإلكتروني تتضمن اسم المستخدم وكلمة المرور التي تتيح تعبئة الاستمارة.

اقرأ أيضا

الإمارات وروسيا.. علاقات برلمانية تجسد قوة الشراكة الاستراتيجية