الاتحاد

الرياضي

تمثال برونزي للأسطورة «سيجار»

سيجار الأسطورة أول بطل لكأس دبي العالمي

سيجار الأسطورة أول بطل لكأس دبي العالمي

دبي (الاتحاد)

قررت هيئة كنتاكي للسباقات صنع تمثال للجواد الأسطوري «سيجار» ووضعه بجانب مقبرته من أجل تخليد ذكري الجواد كأحد أفضل الخيول على مر العصور في أميركا، ويصور التمثال البرونزي فوز «سيجار» بسباق البريدرز كب كلاسيك في عام 1995، وقررت اللجنة المعنية بعمل التمثال البرونزي اختيار الفنان دوي بلمبيرج للقيام بالمهمة.

وفي عام 1999 وصل «سيجار» إلى مضمار كنتاكي بارك بعد اعتزاله، بعد أن سجل 19 فوزاً من إجمالي 33 مشاركة جمع خلالها مكاسب مالية بلغت 9,999,815 دولار أميركي، وكان رقماً قياسياً في ذلك الوقت، وتوج حصان العام وأفضل جواد معمر عامي 95 و1996، حيث فاز بأول نسخة من كأس دبي العالمي بمضمار ند الشبا، ونفق «سيجار» إثر مضاعفات بعد إجراء عملية جراحية في عنقه.
وأنهت المهرة الفرنسية «ارفديا» بإشراف جان كلود روجيه وبقيادة كريستوف سوميلون عام 2014 كأعلى مهرة في سن السنتين تصنيفاً، وفوزها السهل على مجموعة قوية من الخيول في سباق بري امبرودنس للفئة الثالثة لمسافة 1400 متر في أول ظهور لها هذا العام، وضعها في مصاف المرشحة الأولى للفوز بسباق الـ 1000 جنيز الفرنسي الكلاسيكي للفئة الأولى.
ووضع الفارس كريستوف سوميلون «ارفديا» المنحدرة من نسل «سيوني» بعيدة عن بقية الخيول خارج السياج الداخلي، على الرغم من تقدم كل من «أمينة» و«كوين بي» في عمق المستقيم أثناء السباق، قبل أن تتفوق بسهولة وبفارق طولين ونصف الطول عن منافسيها.
وتم ترشيح «ارفديا» بنسبة 10 إلى 1، من 16 إلى 1 بواسطة الشركات المتخصصة للفوز بسباق الجنيز الإنجليزي، ولم يتخذ أي قرار حول وجهة «ارفديا» الكلاسيكية المقبلة، إلا بعد انتهاء بقية تجارب السباقات الفرنسية، وقال مدربها روجيه بأنها أصبحت أفضل من العام الماضي، وهي تستحق الفوز وخوض غمار السباقات الكلاسيكية.
من جهة أخرى، تمكن الجواد «رايد لايك ذا ويند» بإشراف فريدي هيد وبقيادة مايكل بارزلونا، من الانطلاق من الصفوف الخلفية إلى الأمامية ليفوز بسباق بري دجبيل للفئة الثالثة لمسافة 1400 متر الذي أقيم بمضمار ميشون لافييت، وجاء فوزه على المهر غير المهزوم «ميك بليف»، ويحمل الجواد البالغ من العمر ثلاث سنوات تسجيل في سباق الـ 2000 جنيز الإنجليزي الكلاسيكي.
من جانب آخر، وصل حصان العام في أميركا «كاليفورنيا كروم» إلى نيوماركت، وانضم إلى إسطبلات المدرب راي جست، والذي سيشرف على المهر البالغ من العمر أربع سنوات استعداداً للمشاركة في مهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني.
وبعد أن حل في المركز الثاني عن «برنس بيشوب» في سباق كأس دبي العالمي للفئة الأولى البالغ إجمالي جوائزه المالية 10 ملايين دولار، يتوقع أن يخوض ابن الفحل «لاكي بلبت» سباق برنس أوف ويلز ستيكس للفئة الأولى في 17 يونيو المقبل بمضمار اسكوت، ولكن قد يشارك «كاليفورنيا كروم» في سباق لوكنج ستيكس للفئة الأولى لمسافة 1600 متر يوم 16 مايو بمضمار نيوبري، حيث يتوقع أن يقابل «كاراكونتي» الفائز بسباق البريدرز كب للميل، ويبقى ارت شيرمان الذي سجل رقماً قياسياً كأكبر مدرب يفوز بسباقي ديربي كنتاكي.


«كولمور الأيرلندية» تشترى «فانكوفر» بـ 20 مليون أسترليني
دبي (الاتحاد)

أصبح الجواد غير المهزوم «فانكوفر»، والفائز بسباق جولدن سليبر الأسترالي، أغلى جواد في سن السنتين، يختار للذهاب إلى تأصيل وتحسين أنسال الخيول في المستقبل، بعد أن أجرت مزارع كولمور الأيرلندية صفقة شراء الجواد الذي تدربه جاي ووتر هاوس بـ20.4 مليون جنيه أسترليني.

وأكدت صحيفة ديلي تلغراف الأسترالية، أن «فانكوفر» أصبح أغلى فائز بسباق جولدن سليبر يتم بيعه لمهام تحسين أنسال الخيول، والذي جاء بعد أسبوع فقط من شراء كولمور ونادي الخيول الصيني الجواد الناشئي «برايد أوف دبي»، الفائز بسباق الفئة الأولى في أستراليا، والعائد للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم.
ومن جهة أخرى، يستعد المهر «برايد أوف دبي» لتحقيق فوزه الثاني في سباقات الفئة الأولى، حين يواجه 11 خيلاً في الجولة الثانية من التاج الثلاثي الأسترالي، ولم يشارك «برايد اوف دبي» في السباقات منذ فوزه بسباق بلو دايموند ستيكس بمضمار كولفيلد، حين قاده الفارس دامين براون، كما تجاوز المشاركة في سباق جولدن سيلبر بسبب المسافة غير المناسبة لقدراته.

اقرأ أيضا

«اليمامة مليح» بطلة كأس الوثبة ستاليونز في العين