الاتحاد

الرياضي

52 شوطاً تدشن سباقات اللقايا اليوم

نخب المطايا تشارك في سباقات ختامي المرموم (تصوير أفضل شام)

نخب المطايا تشارك في سباقات ختامي المرموم (تصوير أفضل شام)

رضا سليم (دبي)

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، تعود صباح اليوم منافسات المهرجان السنوي الختامي لسباقات الهجن العربية الأصيلة بميدان المرموم، بمشاركة 9 آلاف مطية من نخب الأصايل من هجن الدولة ودول مجلس التعاون، تتنافس على 39 رمزاً، و300 سيارة، وجوائز مالية كبيرة، في 362 شوطاً، بعد توقف السباقات أمس.

ويبدأ الأسبوع الثاني من المهرجان باليوم الثالث الذي يشهد 52 شوطاً لفئة اللقايا لمسافة 5 كلم، حيث يقام بالميدان الجنوبي (سيف العرب) 16 شوطاً في الفترة الصباحية، و18 شوطاً أخرى بميدان المرموم لأبناء القبائل في الفترة الصباحية، و18 شوطاً في الفترة المسائية، وتتنافس اللقايا خلال الفترتين على كأس المغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم. حيث خصص الشوط الأول في الصباح لـ(الأبكار مفتوح للإنتاج)، ويحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف درهم. والثاني (الأبكار إنتاج محليات) على كأس و500 ألف درهم، والشوط الثالث (جعدان إنتاج) على بندقية و400 ألف درهم، وتقام في الفترة المسائية 4 أشواط رئيسة، الأول للأبكار المفتوح، يحصل الأول على كأس مكتوم وجائزة 500 ألف درهم، والثاني للأبكار المحليات، يحصل على كأس مكتوم و500 ألف درهم، بينما في الجعدان المفتوح والمحليات يحصل الأول في الشوطين الرئيسين على بندقية و400 ألف درهم.
وتتواصل السباقات على مدار الأسبوع، وتدشن هجن أصحاب السمو الشيوخ سباقاتها غداً في سباقات اللقايا، في رابع أيام المهرجان، بـ 16 شوطاً لمسافة 5 كلم في الفترة الصباحية، و16 شوطاً، تتصدرها 4 أشواط رئيسة، و4 رموز، وكأسان وبندقيتان، في الفترة المسائية.
وتنطلق سباقات فئة الإيذاع أبناء القبائل في اليوم الخامس للمهرجان بـ 36شوطأً على فترتين لمسافة 6 كلم بعد غدٍ، حيث خصصت الأشواط الرئيسة الأربعة الأولى في الفترة المسائية للرموز الأول (الأبكار مفتوح)، والثاني (الأبكار محليات) على كأس المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، بالإضافة إلى بندقيتين للشوطين الثالث والرابع (جعدان مفتوح ومحليات).
وتواصل هجن أصحاب السمو الشيوخ سباقاتها يوم الثلاثاء، في اليوم السادس للمهرجان، حيث يقام 32 شوطاً لفئة الإيذاع على فترتين، تتنافس في المساء على كأس المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، خلال الشوطين الأول والثاني (الأبكار مفتوح ومحليات)، بالإضافة إلى بندقيتين للشوطين الثالث والرابع (جعدان مفتوح ومحليات).
وتنقسم السباقات للثنايا ما بين أبناء القبائل وهجن أصحاب السمو الشيوخ، يوم الأربعاء، في اليوم السابع للمهرجان، حيث خصصت الفترة الصباحية للثنايا لأبناء القبائل، وتتنافس في 16 شوطاً لمسافة 6 كلم، وفي الفترة المسائية 14 شوطاً للثنايا لهجن أصحاب السمو الشيوخ، على أن تبدأ سباقات العمالقة من الحول والزمول لأبناء القبائل يوم الخميس في اليوم الثامن، حيث تتنافس هجن أبناء القبائل في الفترة الصباحية على مدار 16 شوطاً لمسافة 6 كلم، بينما خصصت الفترة المسائية لهجن أصحاب السمو الشيوخ من الحول والزمول بـ16 شوطاً لمسافة 6 كلم.
تتوقف السباقات يوم الجمعة المقبل، وفي اليوم التاسع، 11 أبريل، ينطلق سباق الكبار من الحول والزمول لأبناء القبائل بـ 16 شوطاً لمسافة 8 كلم، وفي الفترة المسائية 16 شوطاً لهجن أصحاب السمو الشيوخ.
وفي اليوم العاشر تقام السباقات على كأس المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم للثنايا لأبناء القبائل وأصحاب السمو الشيوخ، حيث تشهد الفترة الصباحية 16 شوطاً لمسافة 8 كلم لأبناء القبائل، تتصدرها 4 أشواط رئيسة (ثنايا الأبكار مفتوح والأبكار محليات وجعدان مفتوح وجعدان محليات)، وفي الفترة المسائية تتواصل سباقات الثنايا لأصحاب السمو الشيوخ على كأس المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بـ 16 شوطاً، تتصدرها 4 أشواط رئيسة لمسافة 8 كلم.
يختتم المهرجان باحتفالية كبيرة يوم 13 أبريل الجاري، حيث يشهد المهرجان التنافس الأقوى على سيف الإمارات، والتي تشارك فيها نخب الأصايل من الحول والزمول لأصحاب السمو الشيوخ، وفي الفترة المسائية التي ستكون المنافسة فيها على أشدها، وتبلغ الإثارة قمتها مع الشوط الأخير للحول المفتوح، وجائزته سيف الإمارات ومليونا درهم، أما الشوط الثالث (زمول مفتوح) فجائزته سيف ومليون درهم، والشوط الثاني (حول محليات) وجائزته خنجر و500 ألف درهم ورنج روفر، ويحصل الفائز بالشوط الرئيس الأول على شداد ومبلغ 500 ألف درهم، أما في الفترة الصباحية فتقام 10 أشواط لأبناء القبائل، منها 4 أشواط رموز (حول مفتوح، زمول مفتوح، حول محليات وزمول محليات) لمسافة 8 كلم، حيث يتقلد الفائز بالشوط الأول السيف ومليوني درهم، والثاني السيف ومليون درهم، والثالث الخنجر و500 ألف درهم وسيارة مرسيدس، والرابع الخنجر و500 ألف درهم.
في الوقت الذي رصدت جوائز قيمة لأشواط القدرة الأربعة، شوطان للحول والزمول المفتوح للشيوخ، وشوطان لأبناء القبائل حول وزمول مفتوح لمسافة 11 كلم.


70 شوطاً في سباقات الحقايق
دبي (الاتحاد)

شهدت السباقات في اليومين الماضيين 70 شوطا للحقايق أبكار وجعدان، حيث أقيمت أشواط الإنتاج في اليوم الأول وتضمنت 40 شوطا لمسافة 4 كم أقيمت 25 منها خلال الفترة الصباحية وهي أشواط السيارات والنقدي، فيما أقيمت أشواط الرموز والسيارات خلال الفترة المسائية وتضمنت 15 شوطا خصص للشوط الرئيسي للأبكار إنتاج فيها كأس وخصص لرئيسي الجعدان إنتاج بندقية. وأقيمت في اليوم الثاني 30 شوطا للحقايق بكار وجعدان مفتوح، خصصت الفترة الصباحية لأشواط السيارات والنقدي وتضمنت 15 شوطا، وخصصت الفترة المسائية لأشواط الرموز وتضمنت 15 شوطا أيضا خصصت للشوطين الرئيسيين فيها كاس للأبكار وبندقية للجعدان، وبذلك يصل إجمالي أشواط الحقايق مجتمعة إلى 70 شوطا رصدت لها 70 سيارة بمعدل سيارة للمركز الأول في كل الأشواط. وتباينت التوقيتات بين اليومين الأول والثاني حيث جاءت قوية في اليوم الأول وتأثرت بالعاصفة الترابية في اليوم الثاني خاصة خلال الفترة المسائية التي لم يتحقق فيها أي توقيتات تحت سقف الـ 6 دقائق وجاءت جميع التوقيتات فوق 6 دقائق.

ورصدت 4 رموز لمنافسات الحقايق بمعدل رمزين في اليوم الأول لأشواط الإنتاج ورمزين في اليوم الثاني للأشواط المفتوحة عبارة عن كاس للأبكار وبندقية للجعدان.


ابن سرود: العاصفة لم تؤثر على البرنامج
دبي (الاتحاد)

أعرب علي بن سرود مدير عام نادي دبي لسباقات الهجن عن سعادته بالحضور الكبير الذي يحظى به المهرجان هذا العام مؤكدا أن الحضور من دول مجلس التعاون كبير وهو ما يظهر من خلال المنافسات القوية في أول يومين من السباقات منوها إلى أن إدارة المهرجان رفضت توقف السباقات أمس الأول رغم ظروف الطقس والعاصفة الترابية إلا أن هذه الأجواء طبيعية في سباقات الهجن التي تقام في الصحراء، كما أن تأجيل أي سباقات كان سيربك البرنامج وبالتالي حرصنا على إقامتها وكان الحضور عاليا. وأضاف: «الأمور التنظيمية كافة تسير على ما يرام ومع بداية الأسبوع الجديد من السباقات نتطلع إلى تنافس أكبر بين المضمرين والملاك خاصة أن هذا الأسبوع ستبدأ سباقات هجن أصحاب السمو الشيوخ وهو ما يؤكد أن الأسبوع سيكون مليئا بالإثارة».

ووجه بن سرود الدعوة إلى الجماهير لحضور المنافسات وأيضا الاستمتاع بالأجواء التراثية خاصة فعاليات القرية التراثية التي تقام يوميا والبرنامج فيها حافلا بالعديد من العروض والفقرات وحرصنا على إقامتها كي يستمتع الجمهور بالسباقات وأيضا العروض الترفيهية خاصة العائلات.


ترويسة - 2
تواصل قناة ياس تغطيتها المتميزة لمهرجان ختامي المرموم ويعود اليوم الاستوديو التحليلي الذي يبدأ في السابعة مساء، بعدما توقف أمس الأول بسبب الأحوال الجوية.

اقرأ أيضا

«العميد».. عودة «الفرح الأزرق» بـ«السيناريو المكرر»