الاتحاد

أخيرة

مصر: العثور على 6 قطع من تمثال امنحتب الثالث وزوجته

الأقصر (ا ف ب) - أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية زاهي حواس أمس العثور على ست قطع جديدة من من تمثال الملك امنحتب الثالث وزوجته الملكة تي، وذلك بعد 130 عاماً على العثور على هذا التمثال الضخم.
وقال حواس خلال جولة في مدينة الأقصر جنوب مصر، مع وزير الثقافة فاروق حسني “إن هذه القطع كانت ناقصة من تمثال امنحتب الثالث وزوجته تي (1410 إلى 1327 قبل الميلاد) المعروض حالياً في المتحف المصري في القاهرة”. وأوضح أن البعثة التي يرأسها والتي تعمل في منطقة معابد مدينة هابو بالبر الغربي للأقصر هي التي عثرت على هذه القطع الست. واعتبر أن هذا الاكتشاف “من أهم الاكتشافات في العقود الماضية لأنها أجزاء مهمة من هذا التمثال الذي كان عثر عليه عالم الآثار الفرنسي مارييت عام 1889”.
وكان عالم المصريات الفرنسي أوغست مارييت عثر على هذا التمثال الضخم قطعاً منفصلة وليس مكتملة ما دعاه إلى أن يطلب من مرمم إيطالي استخدام مواد طبق الأصل من حجر التمثال الأصلي لتكملته وإعادة تركيبة.
وأوضح حواس أن “القطع المكتشفة هي جزء من الجانب الأيمن لتمثال امنحتب وتاجه المعروف بالنمس وجزء من الساق اليمني للتمثال وأجزاء من أصابع قدمه إضافة إلى جزء من الجانب الأيمن لباروكة شعر الملكة تي وأجزاء من ذراعها وأصابع يدها اليسرى وقدمها اليسرى والقاعدة الحاملة للتمثال”.

اقرأ أيضا