الاتحاد

الاقتصادي

«تسويق» القطرية تعرض أول شحنة لوقود الطائرات المنتج من الغاز

سنغافورة (رويترز) - قالت مصادر بتجارة الوقود أمس إن شركة قطر العالمية لتسويق البترول (تسويق) عرضت في مناقصة للمرة الأولى شحنة من وقود الطائرات المنتج بتحويل الغاز إلى وقود سائل.
ويتم إنتاج هذا النوع من الوقود في مصنع اللؤلؤة جي.تي.إل، وهو أكبر مشروع في العالم لتحويل الغاز إلى سوائل وتبلغ تكلفته 19 مليار دولار. ويستخلص المصنع غاز الميثان من أكبر حقل في العالم للغاز غير المصاحب ويقوم بخلطه مع الأكسجين لإنتاج المشتقات الوسيطة وسوائل الغاز الطبيعي والإيثان.
وأظهرت وثيقة للمناقصة أن الشركة عرضت 120 ألف طن من وقود الطائرات للتحميل من يونيو إلى أغسطس، أو نحو 40 ألف طن شهريا من المنتج للتحميل من راس لفان في قطر. وتغلق المناقصة في 16 أبريل وتبقى العروض سارية حتى 18 أبريل. ولم يتضح بعد ما إذا كانت تسويق تخطط لاستبدال صادراتها المنتظمة من وقود الطائرات بعقود محددة المدة بشحنات من وقود الطائرات المنتج بتحويل الغاز إلى وقود سائل.
ولدى تسويق حاليا عقد تصدير محدد المدة لبيع شحنة من وقود الطائرات قدرها نحو 40 ألف طن شهريا من يناير، إلى يونيو هذا العام. وامتنع مسؤول بتسويق عن التعليق حينما تم الاتصال به بشأن الموضوع.

اقرأ أيضا

«أرامكو»: استئناف الإنتاج بالكامل من خريص نهاية سبتمبر