الاتحاد

الإمارات

إطلاق أداة تقييم السعادة للمشاريع في «دبي الذكية»

أمنه الكتبي(دبي)

أطلق مكتب حكومة دبي الذكية أمس أداة تقييم السعادة للمشاريع الذكية بالتعاون مع جامعة أكسفورد، وتهدف المبادرة إلى رسم خارطة طريق نحو تعزيز كفاءة وقياس جودة الخدمات الذكية المقدمة على مستوى مدينة دبي، وسبل رفع سويتها لتحقيق أعلى مستويات السعادة. وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لمكتب دبي الذكية: تتيح أداة تقييم السعادة للمشاريع الذكية للمنظمات والجهات العامة والخاصة فرصة تقييم الدعائم والأطر المؤسسية والتشريعية لكل مبادرة من مبادراتها بشكل منفصل ومنتظم، وتقديم رؤى مستدامة مستندة إلى بيانات ومعلومات دقيقة، ومعرفة مدى إسهامها في الرؤية الشمولية التي تسعى لجعل دبي المدينة الأسعد والأذكى على مستوى العالم.
وأضافت: وستساهم هذه الأداة الجديدة والمبتكرة في عملية توجيه بوصلة السياسات وصنع القرار من خلال إيجاد نهج منظم وعلمي لتقييم المبادرات، كما ستعمل على توحيد الجهود وتكريس العمل المؤسسي المشترك والتعاون والتنسيق بين الإدارات والجهات الحكومية والخاصة لتحقيق أعلى مستويات السعادة.
وتابعت: ويستند هذا المشروع على نجاح تعاوننا السابق مع جامعة أكسفورد، ونحن نتطلع إلى المباشرة بعملية التقييم والقياس للوصول إلى فوائد ملموسة لإمارة دبي». وأكدت بن بشر ان المبادرة تتميز بقدرتها على التكيف في القياس واستخلاص النتائج والبيانات استناداً إلى ضوابط منهجية بعيدة الأمد، فهي تقوم بعملية حساب تفصيلية للإطار الزمني الذي يستلزم الجمهور للاعتياد على مبادرات جديدة أو تحسينات على المبادرات السائدة، ومن ثم يتم إدراج مخرجات الأداة في عملية حساب نتائج كل مبادرة على حدى. وقالت: كما تهدف المبادرة إلى تقييم السعادة للمشاريع الذكية ودعم عملية صنع القرار، بشكل يتيح للجهات والمؤسسات إجراء التعديلات والتغييرات اللازمة لجملة المبادرات التي تقدمها، بهدف تحقيق تأثير أكبر واستدامة أطول، وإرساء أسس السعادة على المدى الطويل في إمارة دبي، مع تجنب التركيز على المكاسب ذات المدى القصير. وقال البروفسور جان إيمانويل دي نيف، والذي يقود التعاون في جامعة أكسفورد: «تتمتع دبي بسجل حافل من الابتكارات والريادة الفكرية في مجال تحقيق السعادة والخدمات الذكية وغيرها، وهذا المشروع المبتكر يعزز مكانة دبي على الخارطة الدولية في هذا الإطار، وسنعمل جنباً إلى جنب مع دبي الذكية لإيجاد أدوات متميزة تسهم في عملية الارتقاء بالخدمات التي تقدمها مدينة دبي لتصبح نموذجا يحتذى به ومثالاً عالمياً تستلهمه مدن العالم.»

اقرأ أيضا

طقس الغد مغبر وغائم على أغلب المناطق