الاتحاد

الاقتصادي

تكثيف عروض الدورات في «مركز تدريب الموانئ» بأبوظبي

ربان خلال تمرين على جهاز المحاكاة بمركز التدريب (وام)

ربان خلال تمرين على جهاز المحاكاة بمركز التدريب (وام)

أبوظبي (الاتحاد)- أعلنت شركة أبوظبي للموانئ، أمس، أن مركز تدريب الموانئ التابع لها، قام بتكثيف عروض الدورات التدريبية خلال عام 2013، بهدف تعزيز مكانته كمركز إقليمي يوفر خدمات راقية لجميع المتخصصين والمعنيين بقطاع الملاحة البحرية.
ويقدم مركز تدريب الموانئ، دورات تدريبية في الملاحة البحرية، والتعريف بقناة مصفح، ودورة الرُبان لقطر السفن، بحسب بيان صحفي.
وتعتبر دورة التعريف بقناة مصفح من أشهر وأهم الدورات التدريبية التي يقدمها المركز لجميع العاملين في مجال الموانئ والملاحة البحرية، وهي عبارة عن دورة ملاحية مخصصة لربان السفن، لتدريبهم عبر جهاز محاكاة متطور، على كيفية التعامل مع السفن والإبحار بأمان في قناة مصفح الجديدة بأبوظبي والبالغ طولها 53 كيلومتراً.
وشارك أكثر من 400 ربان سفينة في هذا البرنامج التدريبي حتى الآن، وفقاً للبيان الصحفي.
ولتحقيق الاستفادة القصوى من جهاز المحاكاة المتطور، يقوم مركز تدريب الموانئ باستخدامه في دورة تدريبية لمرشدي السفن في شركة أبوظبي للموانئ، والراغبين في تطوير مهاراتهم والبقاء في حالة جهوزية لإرشاد السفن العملاقة التي تعبر ميناء خليفة وقناة مصفح للمرة الأولى، حيث ستُمكنهم الدورة التدريبية من التخطيط، وتحديد أماكن المرور، والقيام بالإعدادات اللازمة لقطر السفن.
وابتداء من الأول من شهر أبريل، قدم مركز تدريب الموانئ دورة تدريبية بعنوان “العنصر البشري - القيادة والإدارة” والمخصصة لضباط السفن. ومن المتوقع أن تحظى هذه الدورة، التي تستمر خمسة أيام، بالكثير من الاهتمام والإقبال.
وبحلول عام 2017، سيكون على جميع ضباط السفن إتمام هذه الدورة إلزامياً. لذلك، يبادر الكثير من أصحاب السفن والمستأجرين إلى إخضاع ضباط سُفنهم لإتمام الدورة. ويسعى مركز تدريب الموانئ إلى تدريب ضباط مراقبة الموانئ التابعة للشركة وتطوير مهاراتهم وفقاً للمعايير الدولية.
ويقدم المركز أيضاً دورات تدريبية للموانئ الأخرى في المنطقة، وغير التابعة لشركة أبوظبي للموانئ، تماشياً مع استراتيجية الشركة الهادفة إلى توظيف المزيد من الكفاءات الإماراتية المؤهلة وإعدادهم لمهن وظيفية في موانئ أبوظبي.
بدوره، قال محمد الشامسي، نائب الرئيس التنفيذي – وحدة الموانئ “إن وجود جهاز المحاكاة المتطور وتوافر أحدث الدورات التدريبية، سيعززان من المكانة الإقليمية لمركز تدريب الموانئ التابع لشركة أبوظبي للموانئ، كمركز معترف به يقدم خدمات متميزة للمتخصصين والمعنيين بقطاع الموانئ والملاحة البحرية في المنطقة”.

اقرأ أيضا

«أرامكو»: استئناف الإنتاج بالكامل من خريص نهاية سبتمبر