الاتحاد

ثقافة

البيئة المحلية والوجوه في معرض لطالبات كلية دبي

الطالبة أمينة طاهر أمام عملها

الطالبة أمينة طاهر أمام عملها

في معرضهن الفوتوغرافي المقام حاليا في دبي ويستمر حتى الخامس عشر من الشهر الجاري تشارك طالبات من كلية دبي باعمال فوتوغرافية مختلفة تركز في غالبيتها على الوجه البشري عموماً، ووجه المرأة خصوصاً، كما يحاولن التعبير عن البيئة المحلية.
المعرض الذي يقيمه «جاليري تشكيل» برعاية الشيخة لطيفة بنت مكتوم، ، ويشارك فيه عدد من الطالبات الموهوبات في مجال التصوير، تتنوع فيه الاعمال من حيث التقنية وزوايا النظر، كما أن هناك تركيزاً لدى البعض على أجزاء مختلفة من الجسد، خصوصاً اليدين. ويلاحظ أن البعض من الطالبات تركز على شعر المرأة، حتى أن إحدى اللوحات تقدم صورة جديلة طويلة متصلة بين امرأة وطفلة تبدو ابنتها، في محاولة لإظهار المرأة الريفية وتقليد الشعر الطويل الذي كان سائداً قبل عقود من السنوات، إضافة إلى ما يبدو في الصورة من محاولة لإبراز الزي الريفي المألوف، ما يعزز شعور المشاهد بالانتماء الذي تذهب إليه الفنانة التي التقطت هذه الصورة.
في صورة لأمينة طاهر تبدو المرأة المنقبة بالنقاب الأخضر، حيث تبدو العينان في حالة حضور شديد القوة، ومن دون أن تبدو الملامح الخاصة بالمرأة، أو هويتها. أما روضة الشامسي فتقدم المرأة معصوبة العينين وفي يدها شريط سينمائي، في حين تقدم ميثاء الفارع الوجه الأنثوي بالخمار الأسود الخفيف، مضيفة حركة اليدين أمام الوجه بإيحاء يحمل قدراً من الخوف.
تنفرد ريم الفلاحي في التقاط المرأة عارية الذراعين وهي تتسلق سلماً كما لو كانت في ورشة عمل مع عدد من العمال يرتدون الطاقية على رؤوسهم. كما تنفرد فنانة أخرى في تصوير شاب بالزي المحلي «الكندورة» الصفراء فوق تلال الرمل، مبرزة جماليات الرمل والسماء الزرقاء الممزوجة بالغيوم.

اقرأ أيضا

معرض فني يستعيد «علامات» آدم حنين «الفارقة»