الاتحاد

الرياضي

«نوراي» و«انفيكتا».. قمة الإعجاب وأعلى النقاط

 تتويج الفائزين في اليوم الأول للبطولة (الصور من المصدر)

تتويج الفائزين في اليوم الأول للبطولة (الصور من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

خطفت المهرتان «ع ج نوراي» لمربط عجمان، و«رويال انفيكتا» لمربط بسام الصقران، الأضواء والإعجاب خلال فعاليات اليوم الأول لبطولة الإمارات الوطنية لجمال الخيول العربية الأصيلة، التي انطلقت مساء أمس الأول، ونالت المهرتان أعلى النقاط خلال افتتاح البطولة التي تقام برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبإشراف الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس جمعية الإمارات للخيول العربية، ويستضيفها ميدان نادي أبوظبي للفروسية.
وتنظم البطولة جمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة، وتشتمل على 42 فئة، ووفقاً للنظام الذي تتبعته الجمعية سيتم توزيع الجوائز على أفضل 10 خيول لكل فئة، الأمر الذي يتيح الفرصة لأكبر عدد من الملاك لنيل جوائز خلال البطولة.
وفازت المهرة «ماسة الهواجر» بالمركز الأول في القسم «أ» من الشوط الأول المخصص للمهرات بعمر سنة والذي تم تقسيمه إلى 7 أقسام.
وأحرزت «دي فداء» لمربط دبي المركز الأول في القسم «ب» ونالت 91.00 نقطة، أما القسم «ج» فقد كان من نصيب «غدير الهبوب» لأحمد سعيد محمد الهاملي وحصلت على 90.63 نقطة، وأحرزت «مروة البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي، المركز الأول في القسم «د» ونالت 91.35 نقطة.
وتصدرت «ام دي اس شيخة» لقصي عبيدالله القسم «ه» وحصدت 92.13 نقطة، أما صدارة القسم «و» فذهبت إلى «ام او فرحة» لمحمد خلف أحمد ونالت 89.88 نقطة، واختتمت المهرة «ع ج نوراي» لمربط عجمان أقسام الشوط الأولى بأعلى رصيد بلغ 92.25 نقطة. وحققت «رويال انفيتكا روز» لبسام الصقران أعلى معدل نقاط في القسم «أ» في الشوط الثاني المخصص للمهرات بعمر سنتين، ونالت 92.25 نقطة، وتصدرت «أميرة الجزيرة» لمربط الجزيرة القسم «ب» محققة 91.25 نقطة.
وتبدأ الفعاليات اليوم في الثالثة عصراً بالشوط السادس، والذي خصص للأفراس عمر 6 سنوات، ثم الشوط السابع للأفراس بعمر 7 سنوات، يليه الثامن للأفراس عمر 8 إلى 9 سنوات، والتاسع للأفراس عمر 10 إلى 11 سنة، وآخر أشوط الأفراس لأعمار 12 سنة وما فوق.
ويعقبها أشواط الذكور بالشوط الحادي عشر والذي خصص للأمهار أعمار سنة وتم تقسيمه إلى 5 أقسام هي «أ»، و«ب»، و«ج»، و«د»، و«ه».
يشارك في البطولة 154 من المرابط في الدولة، وسيتم تحكيم الخيول من خلال خمسة أنظمة أساسية موضوعية تعتمد في التقييم وتشتمل على الآتي: الهوية العربية، الرأس والعنق، الجسم والانسياب، القوائم، الحركة، وتتأهل الخيول الحائزة المركزين الأول والثاني في جميع أشواط الفئات العمرية، للمشاركة في بطولات المهرات والأمهار والأفراس والفحول لإحراز لقب البطل الذهبي والبطل الفضي والبطل البرونزي.
وتقام العروض وفقاً لشروط معينة لمقاييس الجمال، يخضع للنوعية والجودة والأصالة، ويبرز الجمال العربي الحقيقي بكل تفاصيله في المنافسات التي يلتقي فيها نخبة من المربين المهتمين بتطبيق شروط الجمال الخاص بالخيل العربية.
ويقاس الجمال بالنظر إلى حركتها والطريقة التي تركض بها أثناء العرض الموسيقي أو طريقة وقوفها لاستعراض جمالها، بالإضافة إلى ألوانها المختلفة، كميت (كستنائي)، أو أبيض (أزرق فاتح اللون) أو (أسود) أو (كحلي) وإلى الخصلات المتدلية من رأسها بالإضافة إلى الذيل الطويل المرتفع بطريقة تميزها عن الخيول المهجنة الأصيلة.
ويدخل النظر إلى عيون الخيول أو في قسماتها الجميلة ضمن المعايير، وهناك خصائص تقوس العنق، والرأس، والعيون وغيرها، وهناك لجنة وهيئة تحكيم عالمية مؤلفة من حكام دوليين، وهي المسؤولة عن اختيار الخيول الفائزة بهذه المواصفات.

اقرأ أيضا

سباق العين الأول للجري.. «تفوق وإبداع»