الاتحاد

الرئيسية

«كابيتال جيت» يدخل موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية

منظر لـ «كابيتال جيت» الذي دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية للبرج الأكثر ميلاناً في العالم

منظر لـ «كابيتال جيت» الذي دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية للبرج الأكثر ميلاناً في العالم

أعلنت موسوعة جينيس للأرقام القياسية اعتمادها لبرج كابيتال جيت، الذي تمتلكه وتقوم بتطويره شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” في أبوظبي، باعتباره البرج الأكثر ميلاناً في العالم، بحسب بيان صحفي لـ«أدنيك» أمس.

وتم بناء برج “كابيتال جيت” بحيث يميل إلى جهة الغرب بمقدار 18 درجة، أي بمقدار يفوق أربع مرات زاوية ميل “برج بيزا” الايطالي الشهير، وحصل البرج على هذا الاعتراف من موسوعة جينيس بعد عملية تقييم دقيقة قامت بها لجنة الجوائز التي بدأت عملها في شهر يناير الماضي، عندما تم الانتهاء من السطح الخارجي لهذا البرج البالغ ارتفاعه 160 متراً والمؤلف من 35 طابقاً.

وقال معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض في البيان: “يعد “كابيتال جيت” معلماً بارزاً في أبوظبي وبحصوله على هذا الاعتراف سيضمن البرج مكانه بين أبرز المباني في العالم، وسيكون هذا البناء المميز بمثابة رمز لإمارة أبوظبي”.

ومن جانبه قال علي سعيد بن حرمل الظاهري، العضو المنتدب لشركة “أدنيك”: “يعد “كابيتال جيت” مشروعاً قمنا بتنفيذه من مرحلة التصميم وحتى البناء. وكان هنالك العديد من التحديات، حيث يسرني القول بأننا تمكنا من تجاوزها بفضل برنامج الشراكة المنظم والعمل الجاد والالتزام من جانب جميع المعنيين بحيث أتيحت لنا الفرصة لإنشاء معلم مميز وعملي بشكل كبير”.

تقنيات مبتكرة

ويتميز البرج بتقنيات بناء مبتكرة أخرى بما فيها المحور المركزي المنحني والذي يحتوي على 15 ألف متر مكعب من الخرسانة المعززة بـعشرة آلاف طن من الفولاذ، ويعتدل المحور المركزي الذي تم بناؤه بعيداً عن المركز بشكل متعمد كلما ارتفع البناء ليشكل ثقلاً على الخرسانة ويعطيها القوة ومن ثم ينتقل للوضع العمودي مع إضافة وزن الطوابق.

وعند اكتمال العمل به بحلول نهاية العام الجاري، سيشتمل “كابيتال جيت” على فندق “حياة كابيتال جيت” من فئة الخمس نجوم بالإضافة إلى حوالي 20 ألف متر مربع من المساحات المكتبية الراقية.

وقال بيتر فولتون، مدير عام “حياة انترناشيونال” (Hyatt International) لمنطقة جنوب غرب آسيا: “يعتبر هذا الإنجاز مدعاة فخر لجميع المشاركين في “كابيتال غيت”. ومع دخول البرج في موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية فإن ذلك يضعنا بقوة على خريطة العالم”.

وأوضح “نحن محظوظون لأنه أتيحت لنا الفرصة لإقامة فندقنا في واحد من أبرز مشاريع التطوير في منطقة الشرق الأوسط، وسعيدون أيضاً لقدرة فندقنا على تأدية دوره في تعزيز مكانة هذا الصرح الهام. ونأمل، بالتعاون مع شركائنا في “أدنيك”، أن نتمكن من توفير تجربة فريدة وأصيلة في عالم الضيافة من شأنها أن تضيف إلى هذا البرج المميز الشيء الكثير مما يجعله المكان المفضل للمسافرين القادمين إلى أبوظبي”.
ويقع برج “كابيتال جيت” الذي قامت بتصميمه شركة “آر. إم. جيه. إم” (RMJM) بالقرب من مركز أبوظبي الوطني للمعارض ضمن مشروع “كابيتال سنتر” (Capital Centre) التابع لشركة “أدنيك”.




للمزيد..
تابعونا غداً على الموقع الإلكتروني لجريدة الاتحاد

اقرأ أيضا