الاقتصادي

الاتحاد

«الأشغال»: تنفيذ مشاريع بقيمة 6 مليارات درهم لغاية 2016

النعيمي خلال افتتاحه المعرض (من المصدر)

النعيمي خلال افتتاحه المعرض (من المصدر)

دبي (الاتحاد)
كشف معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير الأشغال العامة أن الوزارة تنفذ مشاريع بقيمة 6 مليارات درهم لغاية 2016، من بينها مشاريع بقيمة 3 مليارات درهم تم البدء بها من خلال تعيين استشاريين ومقاولين للمباشرة بتنفيذها.
وأضاف خلال افتتاحه أمس معرض «عرب بلاست» في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض أن الوزارة تتبع خططاً واضحة في مجال تطوير البنية التحتية الاتحادية بالدولة من شبكات طرق ومباني اتحادية.
وقال النعيمي، عقب افتتاحه المعرض إن مواد البلاستيك تستحوذ على نسبة كبيرة في المشاريع بدلاً من المعادن، ولا سيما في الأنابيب، مشيراً إلى أن الوزارة تولي أهمية كبيرة للاستدامة البيئية في المشاريع التي تنفذها.
ويعد المعرض أضخم معارض المنطقة في صناعة البتروكيماويات والبلاستيك، ويمتد على 9 قاعات في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
وقال وزير الأشغال إن عدد العارضين الذين يمثلون ما يزيد على 45 دولة هو انجاز نوعي للمعرض.
حضر حفل الافتتاح ممثلون رفيعو المستوى عن شركة الفجر للمعلومات والخدمات وشركة «ميسي دوسيلدورف» الألمانية.
وقال «ساتيش كانا»، المدير العام لشركة الفجر للمعلومات والخدمات، المنظم الشريك لـ«عرب بلاست» 2015 مع «ميسي دوسيلدورف»، إن دول مجلس التعاون الخليجي رائدة في تجارة سلع البوليمرات بسبب احتياطيات الغاز ذات الأسعار الاقتصادية ولتوافر المواد الخام، ما بجعل المنطقة أحد أكثر اللاعبين الفعالين من حيث التكلفة في تجارة البوليمرات.
بدوره قال «جين جوشوا»، مدير «عرب بلاست 2015» إن المعرض يساهم في إضافة أكثر من 15 مليون طن متري من القدرة الإنتاجية للعديد من منتجات البتروكيماويات حتى العام 2017. وسجّل معرض «عرب بلاست» 2015 أكبر مشاركة في تاريخه وصلت إلى 1100 شركة من 45 دولة، من ضمنها 18 جناحاً وطنياً، ما يعكس نمواً بنسبة 31% في عدد العارضين مقارنة بدورة المعرض السابقة.
وقال «كانا» إن المعرض يشهد نمواً بنسبة تتراوح بين الربع إلى الثلث في عدد العارضين في كل دورة من دوراته مقارنة بالدورة التي سبقتها، مشيراً إلى أن عدد العارضين هذه الدورة ارتفع بنسبة 31%، وأن هذا التطور السريع للمعرض يجعل منه واحداً من الأسرع نمواً بين المعارض المتخصصة عالمياً«.
وأضاف إن النمو المطرد لـ »عرب بلاست« يشجع الشركات المحلية والإقليمية لتقديم الدعم لها، حيث ترعى شركة »بروج« المعرض للمرة الأولى كراع رئيس وشركة التصنيع الوطنية »تصنيع« كراع ماسي، وناتبت كراع ذهبي و»فروست آند سوليفان« كشريك المعرفة، وطيران الإمارات كالخطوط الجوية الرسمية، و»ميب« كراع إعلامي فضي.
وقد تضاعف إنتاج البتروكيماويات تقريباً في دولة الإمارات في عام 2013، ليبلغ 10 مليون طن سنوياً، بقيمة 18 مليار درهم وهو ما يمثل 7% من إجمالي الطاقة الإنتاجية لدول مجلس التعاون الخليجي، وفقا للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات. وحافظت المملكة العربية السعودية مكانتها الرائدة كأكبر منتج للبتروكيماويات في المنطقة لكونها تساهم بـ 64.3% من إجمالي القدرات الإقليمية (91.8 ?مليون ?طن ?سنوياً) ?في ?العام ?2013.
ويستحوذ البلاستيك حالياً على 17.3% من إجمالي انتاج البتروكيماويات في دول الخليج. ويستعرض »عرب بلاست« منتجات وتقنيات جديدة في الحقن والصب والتغليف والتعبئة وتقنيات المعالجة البلاستيكية وكذلك المواد الخام، مثل المواد المضافة والبوليمرات.
ويعتبر »عرب بلاست« الذي يعقد كل عامين أكبر المعارض التجارية في المنطقة من حيث الماكينات التصنيعية، لكونه يستعرض أكثر من 150 حاوية من الماكينات المتوفرة للبيع مباشرة على أرض المعرض في كل دورة.

اقرأ أيضا

أهم 10 حقائق عن حقل الجافورة في السعودية