الاتحاد

الاقتصادي

«دو» تستأجر مركزي بيانات في أبوظبي ودبي

أبوظبي (الاتحاد) - وقعت شركة خزنة داتا سنتر ليمتد، أمس، اتفاقية مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، تستأجر الأخيرة بموجبها مركزي بيانات، تقوم خزنة داتا سنتر بإنشائهما في إمارتي أبوظبي ودبي.
وبحسب بيان صحفي، تعد هذه الاتفاقية، ومدتها 10 سنوات، الأولى من نوعها بين «دو» و«خزنة داتا سنتر»، وستتمكن من خلالها «دو» من إدارة وتشغيل أجهزة التكنولوجيا والاتصال التي تستخدمها لممارسة أعمالها في مجال الاتصالات، مستفيدة من أحدث البنى التحتية والتجهيزات المتطورة، التي توفرها «خزنة» في كلا الموقعين.
ويقع المركز الأول في مدينة مصدر في أبوظبي، والمركز الثاني في منطقة ميدان في دبي. وقد تم تصميم كل مركز بشكل نموذجي لاستيعاب 4,5 ميجاواط وحدة بيانات، وذلك في المرحلة الأولى. وهذه السعة قابلة للزيادة لتصل إلى 18 ميجاواط وحدة بيانات في المراحل المقبلة.
وسوف تنتهي أعمال بناء المرحلة الأولى في الموقعين مع نهاية عام 2013.
وتكمن الميزة التنافسية لمراكز البيانات، التابعة لشركة خزنة، بأن مرافقها تسمح للمستخدمين بتعزيز قدراتهم التنافسية، من خلال خفض الإنفاق، والحد من الآثار البيئية الناجمة عن الإفراط في استهلاك الطاقة.
وتساهم «خزنة» في تلبية الحاجة المتنامية لخدمات مراكز البيانات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تعتبر مراكز البيانات، التي توفرها الأكثرَ تطوراً في المنطقة، لتمتعها بأعلى المعايير المتعارف عليها دولياً في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خصوصاً فيما يتعلق باستهلاك الطاقة اللازمة للتشغيل والتبريد.
يذكر أنه تتوافر في الموقعين أماكن، يمكن للشركات والجهات الأخرى العاملة في مجال تقنية المعلومات والبحث الإلكتروني استئجارها، لتكون بنى تحتية راسخة لمراكز البيانات الخاصة بها.
وقال سعيد باسويدان، الرئيس التنفيذي لشركة خزنة داتا سنتر: “يسرنا توقيع هذه الاتفاقية مع «دو»، والتي من شأنها أن توفر لها البنى التحتية اللازمة للأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال. وتعد مرافق «خزنة» من أكبر مراكز البيانات في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، وسوف تكون متاحة لعملاء آخرين في الدولة، الراغبين في إدارة بياناتها، انطلاقاً من دولة الإمارات العربية المتحدة”.
من جانبه، قال عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة دو: “يمثل التعاون مع شركة خزنة بهدف استئجار مراكز البيانات خطوة استراتيجية، من شأنها أن تسمح لنا بتقديم خدمات أفضل ذات قيمة مضافة لعملائنا. ويسرنا توقيع هذه الاتفاقية، التي ستمهد لمزيد من التعاون الإيجابي مع شركة خزنة في المستقبل”.

اقرأ أيضا

ارتفاع جماعي لأسعار العملات الرقمية المشفرة