الاتحاد

عربي ودولي

موسى: مشكلة المياه تهديد لأمن الإنسان العربي

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن هناك تحديات كثيرة تواجه قطاع المياه في الدول العربية خاصة أن المنطقة العربية تدخل حثيثا إلى طور فقر المياه، محذرا من أن المشكلة آخذة في التفاقم وتمثل تهديدا جديا في المستقبل غير البعيد لأمن الإنسان العربي.
وأعلن موسى في كلمة ألقاها امس في افتتاح أعمال الاجتماع الإقليمي لإطلاق برنامج حوكمة المياه في الدول العربية - أن الأمانة العامة للجامعة سوف تجري اتصالات مع البنك الدولي والجهات المعنية من أجل عقد مؤتمر دولي لمعالجة التهديد الذي تمثله السياسات الإسرائيلية في السيطرة على المياه في الأراضي العربية المحتلة ومصادرتها واستغلالها وتحويل مسارها وبناء المشاريع عليها مما يشكل تهديدا للأمن المائي في الاراضي الفلسطينية والأردن وسوريا ولبنان.
وأكد أهمية معالجة أزمة المياه في الدول العربية والعمل على حوكمة المياه وضرورة صياغة برامج تساعد على مواجهة الأزمات القادمة في المياه. وطالب موسى بضرورة التعامل جماعيا مع قضايا المياه وندرتها وتغيير المناخ، داعيا إلى التعامل بواقعية ومهنية مع الأزمات المتوقعة في قطاع المياه في المستقبل المنظور على مستوى العالم العربي. وأشار إلى أنه تم إنشاء المجلس العربي للمياه الذي يعمل بجدية على وضع استراتيجية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة تنفيذا لتكليفات قمة الكويت الاقتصادية والتنموية الاجتماعية.

اقرأ أيضا

صحفية تركية: النظام في أنقرة غير ديموقراطي ويقمع معارضيه