الاتحاد

الإمارات

الإمارات تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية جزر مارشال

الجرمن (يسار) ومولر عقب التوقيع على البيان

الجرمن (يسار) ومولر عقب التوقيع على البيان

وقعت دولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية جزر مارشال الليلة قبل الماضية بيانا مشتركا حول إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين على مستوى السفراء اعتباراً من 3 يونيو الجاري.
وقع البيان عن دولة الامارات في مقر البعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة بنيويورك احمد عبدالرحمن الجرمن المندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة ومن جانب جمهورية جزر مارشال السفير فيليب مولر المندوب الدائم لجزر مارشال لدى الأمم المتحدة بحضور عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي لدى البعثتين.
وأشار البيان المشترك الذي تم إيداعه في الأمم المتحدة باللغتين العربية والإنجليزية الى رغبة حكومتي البلدين في تعزيز التفاهم المشترك والعلاقات الودية والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والانسانية والثقافية والعلمية وفقا للمبادئ والاهداف الواردة في ميثاق الامم المتحدة وقواعد القانون الدولي فضلا عن التقيد باحترام مبادئ المساواة بين الدول والسيادة الوطنية والاستقلال والسلامة الاقليمية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى.
كما أقر البيان إقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء بين البلدين وذلك وفقا لأحكام اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية المؤرخة في 18 إبريل 1961 إعتبارا من تاريخ توقيع هذا البيان المشترك.
وفي أعقاب مراسم التوقيع بحث السفير أحمد الجرمن مع نظيره من جمهورية جزر مارشال العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية المشتركة وأوجه تطوير وتعزيز آفاق هذه العلاقات بما في ذلك تبادل الزيارات والخبرات وتعزيز التعاون الاقتصادي في شتى المجالات المختلفة.
تجدر الاشارة الى أن جمهورية جزر مارشال تقع في المحيط الهادئ ويحدها من الشمال ناورو وكيريباس وميكرونيزيا ومن الجنوب جزيرة ويك وتبلغ مساحتها 3ر854ر11 كيلو مترا مربعا وعدد سكانها 61815 نسمة يتحدثون أغلبهم اللغتين المارشالية والإنجليزية بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى، وقد حصلت على استقلالها من الولايات المتحدة عام 1986. وتتألف جمهورية جزر مارشال من مجموعة كبيرة من الجزر التي يصل عددها إلى حوالي 1152 جزيرة 29 مجموعة منها عبارة عن جزر مرجانية صغيرة بالاضافة إلى خمس جزر كبيرة، وتنقسم هذه الجزر إلى سلسلتين متوازيتين يطلق على إحداهما اسم راتاك “الشروق” والأخرى راليك “الغروب”.

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك يحضر عرس أبناء العوامر