الاتحاد

الإمارات

إنشاء مركز لتدريب طالبات جامعة زايد على مساعدة فقراء العالم

نهيان بن مبارك خلال استقبال محمد يونس

نهيان بن مبارك خلال استقبال محمد يونس

تنشئ جامعة زايد خلال الفترة المقبلة مركزاً هو الأول من نوعه على مستوى مؤسسات التعليم العالي في المنطقة يهدف إلى تدريب الطلاب والطالبات بالجامعة على أحدث الطرق العلمية في مساعدة فقراء العالم على تجاوز أزماتهم المالية من خلال تنفيذ مشاريع اقتصادية صغيرة، وفقا لنموذج بنك جرامين لمساعدة الفقراء في بنجلاديش، وهو البنك الذي حصل على جائزة «نوبل» عام 2006 تقديراً لدوره في هذا الصدد.
ووقع معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس جامعة زايد أمس مع العالم الاقتصادي الحاصل على جائزة نوبل البروفيسور محمد يونس الرئيس التنفيذي لمركز يونس، مذكرة تفاهم مدتها 5 سنوات بين جامعة زايد ومركز يونس لتعزيز التعاون المشترك في مجالات التعليم، والبحث العلمي والتخطيط لتنفيذ مجموعة من المبادرات العلمية والأكاديمية.
وتتولى الجامعة بموجب هذه المذكرة إعداد مجموعة من المحاضرات والندوات لإدخالها ضمن مساقات برامجها المختلفة، بما يعزز من وعي الطلاب والطالبات حول الأسر المحتاجة ومعاناتها من الفقر والسبل الكفيلة بمساعدتها على تجاوز الفقر من خلال مشاريع اقتصادية صغيرة، بالإضافة إلى التطرق إلى أفضل التقنيات المستخدمة حول العالم في مجال خطط التنمية الاقتصادية لمساعدة الأسر المحتاجة.
وحضر التوقيع معالي عبدالعزيز الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي والشيخ محمد بن نهيان بن مبارك آل نهيان والدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد والدكتور طيب كمالي مدير كليات التقينة العليا، والدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، ورجل الأعمال خلف الحبتور، ووفد جامعة محمد الخامس من المملكة المغربية الشقيقة وعدد من رجال الأعمال وأعضاء السلك الدبلوماسي بالدولة ونخبة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بجامعة زايد.
وأشار معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس جامعة زايد عقب التوقيع إلى أهمية هذا التعاون بين الجامعة ومركز يونس خاصة لارتباطه بتعزيز وعي الطلاب والطالبات حول معاناة الأسر المحتاجة في البلدان النامية، من خلال تنظيم الجامعة مجموعة من الرحلات الأكاديمية إلى مواقع يختارها مركز يونس، بحيث يستطيع الطلاب والطالبات تعلم البرامج والتقنيات التي وضعت للمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية وتحسين أوضاع الأسر المحتاجة والفقراء في البلدان النامية، فضلاً عن تأسيس مركز «جرامين وجامعة زايد» لتعريف الطلبة بآليات عمل بنك «جرامين» وخاصة هؤلاء الطالبات الملتحقات ببرامج العلوم المالية والمصرفية بالجامعة.
وأشاد معاليه بجهود البروفيسور محمد يونس في تأسيس مركز يونس كصندوق لبحث ونشر وتبادل المعلومات والبحوث والتواصل مع الأفراد والمؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة على الصعيد الدولي، والتي ترغب في محاكاة واتباع فلسفة «القروض الصغيرة» ونجاح بنك جرامين الذي أسسه البروفيسور محمد يونس في خلق فرص العمل للفقراء ولرؤية عالم خال من الفقر.
وقال الدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد: إن التعاون مع مركز يونس ومؤسسه العالم الاقتصادي البروفيسور محمد يونس يهدف إلى تعزيز وعي الطالبات بأهمية الإبداع والابتكار في شتى المجالات

نهيان يستقبل رئيس مجموعة حياة الفندقية

أبوظبي (وام)- استقبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بقصره ظهر أمس توم فريسكا الرئيس التنفيذي لـ»مجموعة حياة « ومالكها والوفد المرافق له الذي يزور البلاد حاليا. تم خلال المقابلة تبادل الحديث حول تزايد الحركة السياحية والفندقية بالدولة في الآونة الاخيرة بفضل التسهيلات والتشريعات التي تنافس بها الإمارات الكثير من الدول الاخرى إضافة الى الظروف المناخية المشجعة خلال هذه الفترة من العام . وأقام معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان بهذه المناسبة مأدبة غداء .

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يشهد تخريج الدفعة الثالثة من "تطوير معلمي الحضانات"