الاتحاد

الاقتصادي

212 ألف مشترك جديد للهاتف المتحرك بالدولة خلال يناير الماضي

مستخدم للهاتف المتحرك (الاتحاد)

مستخدم للهاتف المتحرك (الاتحاد)

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي) - ارتفع عدد المشتركين في الهاتف المتحرك خلال شهر يناير الماضي بنحو 212 ألف مشترك جديد، ليصل إجمالي عدد المشتركين لدى شركتي “اتصالات” و”دو” إلى 11,93 مليون مشترك.
وبحسب التعديل الجديد الذي أقرته هيئة تنظيم الاتصالات على إحصاءات خدمات الاتصالات، بلغت نسبة انتشار الهاتف المتحرك في الدولة 149,1 خط لكل 100 نسمة من السكان.
وأكدت الهيئة في بيان صحفي أمس أنها قامت بنشر المجموعة الأولى من إحصائيات استخدام خدمات الاتصالات لعام 2012 استنادا إلى المنهجية الجديدة التي تضم الإحصاءات السكانية
وأوضحت أنه في السنوات السابقة (2007-2011) كانت الهيئة تقوم باحتساب معدلات الانتشار الشهرية لخدمات الاتصالات (الثابتة والمتنقلة والإنترنت) بناء على عدد السكان بالدولة بحسب إحصاءات سكانية قدمتها وزارة الاقتصاد، واستندت هذه الأرقام على التعداد السكاني الذي تم في عام 2005 وتقوم الهيئة بتحديث هذه الأرقام سنويا باستخدام معدل نمو سنوي قدره 6%. وقال محمد الغانم مدير عام الهيئة ان الهيئة تسعي لتقديم تقارير صحيحة ودقيقة وقوية عن إحصائيات الاتصالات، لتساعد صانعي القرار وأصحاب المصلحة الدوليين لاتخاذ قرارات قائمة على معرفة كاملة.
وأضاف أنه وباعتماد عدد السكان بحسب المركز الوطني للإحصاء، فإن هيئة تنظيم الاتصالات سوف تستمر في تقديم إحصاءات الاتصالات بدقة عالية”.
ووفقا للاحصاءات، بلغ عدد مشتركي الهاتف المتحرك بنظام الفاتورة الشهرية 1,39 مليون مشترك، وبنظام الدفع المسبق نحو 10,54 مليون مشترك.
واستقطب الهاتف الثابت خلال شهر يناير الماضي 9 آلاف مشترك جديد مقارنة بنهاية العام الماضي، ليصل إجمالي عدد المشتركين 1,83 مليون مشترك، مقارنة مع 1,82 مليون مشترك نهاية عام 2011.
وبحسب الاحصاءات بلغت نسبة انتشار الهاتف الثابت في الدولة 22,9 خط لكل 100 نسمة من السكان.
وأطلقت هيئة الاتصالات مؤخرا خدمة الاختيار المسبق لمشغل للهاتف الثابت، والتي تتيح للمشتركين خيار اختيار شركة الاتصالات لإجراء مكالماتهم الدولية والمحلية. وبحسب الهيئة، فإن هذه الخدمة ستساهم في تنافسية السوق في مجال خدمات الهاتف الثابت. وأظهرت الاحصاءات استقرارا في عدد مشتركي الانترنت عند 887,18 ألف مشترك بنهاية يناير الماضي، بواقع 6,968 ألف مشترك في نظام الإنترنت عبر الخط الهاتفي ونحو 880,21 الف مشترك لخدمات النطاق العريض.
ووصلت نسبة انتشار النطاق العريض الي 11 مشترك لكل 100 نسمة، بينما نسبة انتشار استخدام الإنترنت بشكل عام إلى 27,7 مشترك لكل 100 نسمة.
وتوقعت الهيئة أن يزيد الانخفاض بالنسبة لاستخدام الإنترنت (النطاق العريض + الانترنت عبر الهاتف الثابت) على اعتبار أن الهيئة تحتسب الآن الاشتراكات النشطة فقط (في غضون الـ 90 يوما الماضية) لمشتركي الإنترنت عبر الهاتف الثابت.

اقرأ أيضا

«الاتحاد للطيران» و«السعودية» تطلقان 12 خطاً جديداً