الاتحاد

الاقتصادي

93,2% نسبة الموافقة على إعادة هيكلة ديون الأحواض العالمية

جانب من المؤتمر الصحفي (من المصدر)

جانب من المؤتمر الصحفي (من المصدر)

يوسف العربي (دبي) - حصلت مجموعة الاحواض الجافة العالمية على موافقات 93,2% من مجموع الدائنين لاعتماد خطتها لإعادة هيكلة 8 مليارات درهم (2,2 مليار دولار)، بحسب خميس بوعميم، رئيس مجلس إدارة المجموعة، الذي أكد أن الشركة قامت برفع دعوة قضائية امام المحاكم المختصة في دبي وسنغافورة لتوثيق الموافقات، وإخطار باقي الدائنين والزامهم بالموافقة على خطة إعادة الهيكلة المقترحة.
وأكد بوعميم خلال مؤتمر صحفي عقدته المجموعة في دبي أمس، أن 85,8% من الدائنين وقعوا بالفعل على خطة اعادة الهيكلة التي اقترحتها المجموعة حتى الآن، مشيراً الى أن ارتفاع نسبة الموافقات تدعم خطة إعادة الهيكلة من الناحية القانونية في مواجهة اي دعوى قضائية محتملة.
واوضح أن اللجنة القضائية الخاصة للفصل في المنازعات الناجمة عن إعادة هيكلة شركات مجموعة دبي العالمية والمحاكم المختصة في سنغافورة قامتا بقبول الدعوى القضائية واخطار الدائنين الممتنعين تمهيداً لتلقي ردودهم النهائية خلال الايام القليلة المقبلة، مشيرا الى إنه في حال تيقن المحكمة من موافقة غالبية الدائنين فإن المحكمة ستلزم باقي الدائنين بالالتزام بخطة اعادة الهيكلة.
وأكد أن الشركة بذلت قصارى جهدها للحصول على موافقة جميع البنوك والمؤسسات الدائنة على عملية إعادة الهيكلة خلال المهلة القانونية التي انتهت امس، إلا أن المجموعة فوجئت بتعنت عدد قليل من الدائنين على عملية إعادة الهيكلة وامتناعهم عن ارسال ردود نهائية، ما اضطر الشركة الى اللجوء للقضاء بما يضمن دخول خطة إعادة الهيكلة حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن.
وأضاف أن الشركة في موقف قوي جداً، وتملك سيولة نقدية تصل الى 318 مليون دولار، وهو مبلغ كاف للوفاء بالتزاماتها المستقبلية وفق عملية إعادة الهيكلة المقترحة.
وقال بوعميم إن جميع البنوك الوطنية الدائنة وقعت على خطة اعادة الهيكلة التي اقترحتها المجموعة، والتي تتضمن طلب بمد فترة سداد الدين الى خمس سنوات، ابتداء من يونيو المقبل. وتشمل البنوك المحلية الدائنة المشرق والامارات دبي الوطني، وبنك دبي التجاري، وبنك الفجيرة الوطني.
وفيما يتعلق باتجاه الشركة لبيع اصول ضمن خطة اعادة الهيكلة، أكد بوعميم ان الشركة تعتزم الدخول في شراكات مع شركات عالمية متخصصة بما يكفل دفع العمليات التشغيلية، ونمو الايرادات خلال الفترة المقبلة.
وأعلنت الأحواض الجافة العالمية دبي أنها تقدمت بإشعار لدى الهيئة القضائية المختصة في دبي، وذلك سنداَ للمرسوم رقم 57 لعام 2009 لطلب المجموعة من دائينيها بالنظر رسمياً في عرض إعادة الهيكلة الطوعية الذي كانت قد تقدمت به إليهم في تاريخ 8 مارس 2012. وقال بوعميم” اتخذنا هذه الخطوة لحماية مصالح الغالبية العظمى من الجهات المقرضة بأسلوب التجمع البنكي والعملاء والموردين وذوي الشأن الذين واصلوا على دعم اعمال المجموعة خلال عملية إعادة الهيكلة، والذين سيستمرون بذلك الدعم على المدى البعيد”. و اضاف “ المرسوم رقم 57 مكن المجموعة من تطبيق عروض إعادة الهيكله ومواصلة تطوير وتنفيذ خططها الاستراتيجية، وأن هذه العملية ليس لها تأثير على العمليات الجارية في الاحواض الجافة العالمية – دبي أو على عملائها أو الموردين أو موظفيها.

اقرأ أيضا

النساء يتفوقن على الرجال في الإدارة المالية بالشركات الكبرى