الاتحاد

الإمارات

«فيت» يؤدي إلى ارتفاع الموج على السواحل الشرقية و«الداخلية» تغلق كورنيش الفجيرة احترازياً

المياه تغمر حديقة كورنيش كلباء

المياه تغمر حديقة كورنيش كلباء

تأثرت السواحل الشرقية من الدولة، بصورة محدودة، بإعصار «فيت» الذي تحول الى عاصفة مدارية تقدر سرعة الرياح حول مركزها بـ 85 كم/الساعة، حيث ارتفع موج البحر من 4 الى 6 أقدام ودخلت المياه إلى بعض المناطق اليابسة المجاورة نتيجة للأمواج الارتدادية وارتفاع المد فيما تسود الرياح الشرقية والشمالية الشرقية على الدولة وتنشط من حين إلى آخر مثيرة للغبار والأتربة على بعض المناطق.
وذكر المركز الوطني لأرصاد الجوية والزلازل أن آخر صور للأقمار الصناعية تشير إلى تحرك العاصفة المدارية في بحر عمان بسرعة 11 كم/ساعة باتجاه السواحل الباكستانية.
وأغلقت وزارة الداخلية أمس كورنيش الفجيرة كإجراء احترازي لمنع الأفراد من ارتياده لتجنب أية مخاطر قد تحدث نتيجة لتداعيات إعصار”فيت” الذي ضرب السواحل العمانية، وفق النقيب رائد المهيري قائد فريق الإنقاذ الإماراتي في الفجيرة، الذي ذكر أن مياه البحر تدفقت إلى شوارع منطقة شرم بكميات قليلة نتيجة للأمواج التي حدثت عصر أمس .
وأضاف أن الفريق تفقد مناطق كلباء وشرم والبدية وضدنا ودبا، لزيادة اطمئنان المواطنين والمقيمين إلى سلامة الوضع، مؤكدا جاهزية الفريق العالية للتعامل مع أية طارئ قد يحدث بكفاءة عالية . ولفت إلى أن مهمة الفريق احترازية، مضيفا أنه أمر طبيعي أن يتم تعزيز الإجراءات الاحترازية في مثل هذه الظروف تحسبا لأي طارئ قد يحدث بسبب الإعصار.
ويضم فريق الإنقاذ الإماراتي الموجود في إمارة الفجيرة 57 شخصاً، وهو مزود بمعدات الإسعاف والإنقاذ والتدخل السريع كافة، فضلاً عن توفير غرفة عمليات مشتركة، والتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة الفجيرة والجهات ذات الاختصاص في الدولة .
وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في إشعار صدر أمس حمل الرقم “5” ان آخر التنبؤات العددية خلال الـ 36 ساعة القادمة تشير إلى نشاط في سرعة الرياح من حين الى آخر تصل سرعتها إلى 35 عقدة أحياناً على مناطق متفرقة من الدولة تكون مثيرة للرمال والأتربة ويكون ارتفاع الموج على السواحل الشرقية ما بين 7 إلى 9 أقدام قد تصل إلى 13 قدماً بالعمق مع استمرار فرصة هطول الأمطار على بعض المناطق الشرقية والجنوبية من الدولة.
ودعا المركز في إشعاره الى عدم ارتياد البحر خلال الـ 24 ساعة القادمة وأخذ الحيطة والحذر من أثر انخفاض الرؤية الأفقية بسبب الرمال المثارة مع الرياح النشطة، مشيراً الى أن ارتفاع الموج على الساحل الشرقي من الدولة قد يتسبب في خروج مياه البحر على اليابسة المنخفضة وعلى الشوارع القريبة من الشاطئ.
وأوضح المركز أن آخر صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس أشارت إلى تحول الإعصار المداري “فيت” الى عاصفة مدارية مركزها جنوب غرب صور العمانية عند السواحل وتقدر سرعة الرياح حول مركز الإعصار بـ 85 كم / ساعة حيث استمر هطول الأمطار الغزيرة على المناطق الشرقية العمانية وعلى مسقط ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار على المنطقة الشرقية ومحافظة مسقط وعلى المنطقة الداخلية خلال الـ 24 ساعة القادمة.
وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل قد ذكر في بيان سابق أمس أن صور الأقمار الاصطناعية تشير الى أن مركز إعصار “فيت” يتواجد جنوب ولاية صور وتقدر سرعة الرياح حول المركز 120 كم / ساعة ولذا يصنف كإعصار من الدرجة الاولى. وأشار الى هطول الأمطار الغزيرة على المنطقة الشرقية العمانية مصحوبة برياح وصلت سرعتها 110 كم/ ساعة.وتوقع أن تستمر الأمطار شديدة الغزارة المصحوبة برياح عاصفة وارتفاع الموج على السواحل العمانية ليصل إلى أعلى من 7 أمتار.

هزة أرضية بقوة درجتين على مقياس ريختر في منطقة دبا

أبوظبي(وام)- سجلت محطات الشبكة الوطنية في الدولة لرصد الزلازل التابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل هزة أرضية بقوة درجتين حسب مقياس ريختر في تمام الساعة 30ر8 دقيقة من صباح أمس حسب التوقيت المحلي لدولة الامارات العربية في منطقة دبا وعلى بعد نحو 29 كم من مدينة رأس الخيمة. وقال المركز في بيان له إن هذه الهزة قد تكون محسوسة في المنطقة ولكن بشكل خفيف.


مياه البحر تغمر منطقتي خور كلباء وسهيلة

بدرية الكسار (كلباء) - أكد أحمد جمعة الهورة مدير بلدية كلباء تأهب واستعداد أجهزة البلدية للتعامل مع أي طارئ في حالة الطقس منذ ورود الأنباء المتعلقة بالاعصار «فيت».
وقال الهورة «بدأ موج البحر في الارتفاع بعد ظهر أمس في الساعة الواحدة، حيث غطت المياه الشارع العام بمنطقة خور كلباء ومنطقة سهيلة، كما امتلأت حديقة الكورنيش بكميات كبيرة من المياه، معربا عن أسفه لفقدان السيطرة على المياه المتجمعة، مما تسبب في إلحاق أضرار بالمزروعات والأشجار. وأشار إلى الاجراءات التي اتخذتها البلدية بإغلاق أبواب الحديقة وقطع التيار الكهربائي منعا لأي أضرار. في الوقت الذي استطاعت فيه فرق البلدية والدفاع المدني بالإضافة إلى الشرطة السيطرة على كميات المياه قبل دخولها للمناطق السكنية القريبة من الساحل، وقامت بوضع حواجز لمنع دخول الأفراد للمنطقة المتضررة من أجل سلامتهم. وأوضح أن بلدية الشارقة سترسل عشر سيارات صهريج «تناكر» سعة 5000 جالون، إضافة الى خمسة «تناكر» موجودة في بلدية كلباء و7 مضخات لسحب المياه من الشارع، إلى جانب المعدات الأخرى والشاحنات التي وجدت منذ أمس على امتداد الكورنيش لوضع الحواجز الرملية في حالة زيادة ارتفاع الموج وخروج كميات المياه لليابسة. كما تم تحويل الطريق باتجاه الكورنيش إلى الطرق الداخلية لمدة ساعة.

اقرأ أيضا

شرطة دبي تتكفل برعاية طفل آسيوي حتى قضاء والديه فترة محكوميتهما