الاتحاد

الاقتصادي

«رواد» تطلق مؤشراً لتقييم المشروعات الصغيرة

الشارقة (وام) ـ أطلقت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رواد” مؤشرا لتقييم واقع وبنية عمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إمارة الشارقة.
يأتي ذلك بهدف تنمية وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتعرف على الفرص والتحديات التي تواجهها هذه المنشآت في الشارقة وتحديد احتياجات أصحابها المواطنين والوقوف على أسباب نمو وتطور أو تراجع هذا القطاع.
وأطلقت المؤسسة المؤشر بعد إجراء دراسة شاملة لقياس حجم وشكل النشاط الاقتصادي لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وآفاق نموه لتشكيل قاعدة بيانات متكاملة عن القطاع في إمارة الشارقة. وتأتي أهمية هذا المؤشر كونه يمثل أول مصدر معلومات متخصص حول قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الدولة، حيث يوفر الإحصائيات والمعلومات والتحليلات لفهم طبيعة عمل هذا القطاع ودور رائد الأعمال في نمو مشروعه ومعرفة متطلبات النمو التي يحتاجها هذا القطاع في الدولة. ويوفر المؤشر البيانات الإحصائية والمعلومات الحديثة عن قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لصناع القرار ومشرعي القوانين وجهات تخطيط ودعم النمو الاقتصادي في الدولة لدعم وتطوير المنشأت الصغيرة والمتوسطة وتذليل مختلف العقبات القائمة أمام استمرارها ونموها ومساعدتها على تجاوز أعباء مرحلة الانطلاق الأولى وعلى إنجاز رؤيتها.
وأكد أحمد المدفع رئيس مجلس إدارة “رواد” أهمية إطلاق المؤسسة للمؤشر لخبرتها ودورها الريادي في تنمية وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إمارة الشارقة، مشددا على دور وأهمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة كمحرك حقيقي للاقتصاد وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية كونها تمثل جزءا كبيرا من قطاع الإنتاج في مختلف الدول المتقدمة والنامية. وأشار إلى أهمية إرساء قاعدة بيانات خاصة محلية تغطي بشكل كامل هذا القطاع وتنفيذ إجراءات تتسم بالمرونة وتتواءم واحتياجات القطاع مع التحقق من المعطيات على أرض الواقع خاصة وأن لكل دولة تجربتها. ودعا إلى ضرورة تحسين مناخ الاستثمار في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتوفير المتطلبات اللازمة لإقامتها وتهيئة بيئة استثمارية مشجعة في عملية التنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضا

«أرامكو» تقرر حصر عملية الطرح داخل السعودية ودول الخليج