الاتحاد

الاقتصادي

ارتفاع أسعار الإيجارات السكنية بدبي 5% خلال الربع الأول

بنايات في دبي

بنايات في دبي

ارتفع متوسط الإيجارات السكنية في دبي خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 5% مقارنة بالفترة المماثلة العام الماضي، في أول زيادة فصلية منذ بدابة الأزمة المالية العالمية التي ألقت بظلالها على القطاع العقاري في الإمارة على مدى ثلاث سنوات، بحسب خبراء عقاريين.
وأكد هؤلاء أن أسعار بيع العقارات السكنية “الشقق والفلل” شهدت ارتفاعاً بنسبة مماثلة منذ بداية العام، مدعومة بتحسن مستوى التمويلات البنكية وانخفاض نسبة الفائدة على القروض العقارية، فضلاً عن انتعاش العديد من القطاعات الاقتصادية ذات الصلة.
وقال سلطان بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك لـ “الاتحاد” إن القطاع العقاري في دبي دخل مرحلة جديدة من التعافي الذي يمهد إلى انتعاشة مستدامة تستند في استمرارها إلى أسس اقتصادية سليمة.
وكمؤشر على النشاط العقاري، قال ابن مجرن إن حجم التداولات العقارية في دبي قبل أسبوع من نهاية الربع الأول تجاوز 21 مليار درهم، وهو أعلى مستوى لحركة بيع وشراء الأراضي والفلل والعقارات منذ ثلاث سنوات.
ولفت ابن مجرن إلى أن تعافي القطاعات الاقتصادية مثل السياحة والتجارة والخدمات المالية والخدمات اللوجستية عزز نشاط القطاع العقاري.وأضاف أن تلك المؤشرات الإيجابية شجعت العديد من المطورين على طرح مشاريع عقارية جديدة.
وقامت شركة “نخيل” بطرح مشروع “بالم رزدينس” الذي يضم 104 فيلا سكنية، إضافة إلى التوسعات الضخمة في سوق التنين.
أما شركة مراس العقارية فقامت بالإعلان عن إنشاء مول العنقاء في دبي، فضلاً عن شروع عدد من المطورين العقارين بتسوية أوضاعهم المالية واستئناف العمل في مشروعاتهم العقارية. وتوقع ابن مجرن قيام شركات أخرى بطرح مشاريع جديدة خلال العام الحالي.
وقال “ارتفاع أسعار العقارات السكينة في دبي كان متوقعاً، الأسعار وصلت إلى مستويات جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي وهو الأمر الذي لمسته الدائرة من خلال ارتفاع ملحوظ في تداولات الأجانب خلال الفترة المنقضية من العام”.
الفلل السكنية الأكثر ارتفاعاً
من جانبها، أكدت ايلين جونز، الرئيسة التنفيذية لشركة استيكو للعقارات وجود دلائل واضحة على عودة الثقة إلى السوق العقاري وانتعاشه في دبي.
فقد ارتفعت أسعار الإيجارات في بعض المناطق وسط بلوغ العقارات الفاخرة معدلات إشغال مرتفعة ولو على نحو بطيء.
ولفتت إلى أن التقرير الأخير لشركة استيكو العقارية أشار إلى أن أسعار إيجارات العقارات السكنية في دبي سجلت ارتفاعاً طفيفاً خلال الربع الأول من العام 2012 حيث تركز الطلب على الفلل السكنية لاسيما في مناطق مثل المرابع العربية وقرية الجميرا.
وأظهر التقرير أن معدل الإيجار السنوي لشقة مكونة من غرفة نوم في داون تاون دبي ارتفع بنسبة 5? إلى 70 ألف درهم خلال الربع الأول من العام الحالي، في حين ارتفع الإيجار السنوي للشقة المكونة من غرفة واحدة في أبراج بحيرات جميرا بنسبة 3? إلى 45 ألف درهم.
وفي مشروع ميدوز، ارتفع متوسط الإيجار السنوي للفلل المكونة من 4 غرف بنسبة 3% إلى 210 آلاف درهم في الربع الأول في حين ارتفعت الأسعار لنفس الفئة من الشقق في المرابع العربية بنسبة 2% إلى 175 ألف درهم مقارنة بالربع الأول العام الماضي.
وقال نيقولس ماكلين المدير العام لشركة “سي بي ريتشارد” الشرق الأوسط إن السوق العقاري في دبي شهد خلال الفترة الماضية فرزاً غير مسبوق، حيث أصبح المستأجرون يقبلون على العقارات الحديثة التي تتمتع بتسهيلات ووسائل ترفيه، لاسيما بعد أن باتت هذه العقارات في متناول شريحة جديدة.
وأكد ماكلين أن العقارات المتميزة من حيث الموقع والتصميم والتجهيزات سجلت ارتفاعات طفيفة في الأسعار، خاصة العقارات في شارع الشيخ زايد وفي المشروعات المكتملة مثل نخلة الجميرا ودبي مارينا والمرابع العربية وداون تاون دبي.
وتوقع ماكلين استمرار التحسن التدريجي لأسعار الإيجارات السكنية في دبي خلال الفترة المتبقية من العام الحالي، مع زيادة قدرات السوق العقاري على امتصاص المعروض من الوحدات العقارية المكتملة.
من جانبه، قال محمد عطية مدير قسم الإيجارات في شركة “جروفينير” إن إيجارات الشقق السكنية الكبيرة المكونة من غرفتين وصالة أو أكثر والفلل السكنية نالتا النصيب الأكبر من الارتفاع خلال الربع الأول من العام الحالي، بزيادة لا تقل عن 5% مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2011 .
وقال إن ملاك الأبراج السكنية أصبحوا يدركون حالياً أن السوق العقاري في دبي بطريقها لمعاودة الانتعاش، ومن ثم بدأوا في تطبيق هذه الزيادات تدريجياً على المستأجرين الجدد مع توفير أسعار تفضيلية للمستأجرين الحاليين بهدف الحفاظ على نسبة إشغال جيدة في عقاراتهم، لاسيما أن نسبة كبيرة من مالكي الأبراج قاموا بإنشائها بتمويلات مصرفية تسدد على أقساط شهرية.
وأوضح عطية أن نسبة ارتفاع أسعار إيجار المساكن في دبي تفاوتت من منطقة إلى أخرى، بحسب إجمالي الطلب إلى العرض في كل منها.
وقال إن الإيجارات السكنية سجلت أعلى نسبة ارتفاع في منطقة وسط البلد تلاها الوحدات السكنية في مشروع جميرا بيتش رزيدنس وأبراج بحيرات جميرا، فيما شهدت العقارات السكنية في كل من ديسكفري جادرن و انترناشيونال سيتي استقراراً واضحاً في مستوى الإيجارات خلال هذه الفترة.
التمويل العقاري
وحول أسعار بيع العقارات السكنية في دبي خلال الربع الأول من العام الحالي، قال عطية إن أسعار بيع الفلل ارتفعت بنسبة 5% هذه الفترة متأثرة بتحسن مستوى التمويلات العقارية وانخفاض أسعار الفائدة على التمويل العقاري إلى 5% .
وأكد ريتشارد بول رئيس قسم التقييم العقاري السكني في شركة “كلاتونز- الإمارات” أن توافر التسهيلات المالية أسهم بشكل مباشر في دعم انتعاش السوق العقاري المحلي وتعزيز ثقة المستثمرين، حيث يشكل زيادة الإقراض العقاري بداية فعلية لتحرك السوق في الاتجاه الإيجابي.
وأضاف أن المعطيات الجديدة المتوافرة عن السوق العقاري في دبي تشير الى ارتفاع قوى الطلب في السوق تدريجياً خاصة مع عودة الإقراض وأسعار الفائدة التي تصب في مصلحة المشترين، معتبراً أن زيادة الطلب على العقار ستدفع شركات التمويل العقاري والممولين الاستثماريين إلى زيادة نشاطاتها الإقراضية مرة أخرى من خلال ضخ المزيد من السيولة لدعم المشترين الذين يرغبون في الاستفادة من مستويات الأسعار الجاذبة.
وقال إن بعض البنوك المحلية تقدم حالياً عروضاً تنافسية بسعر فائدة بلغ نحو 3,9%، فيما تتمسك بعض البنوك المحلية الأخرى بتثبيت سعر الفائدة السنوية على التمويل العقاري عند معدل يتراوح بين 6,5 و 7%.
وعدلت البنوك عن حذرها وتشددها في إقراض الشركات، بحسب بول الذي لمس عودة البنوك للإقراض مع بدء تعافي السوق العقاري وظهور العديد من المؤشرات الإيجابية لاستقراره.
كما شهد العام 2011 تجديد الثقة وتقبل المعطيات الجديدة، لذا أدركت البنوك حاجتها للعودة إلى الإقراض، باعتباره نشاط الأعمال الأساسي الذي تمارسه.
ولفت إلى أن عدد البنوك التي تقدم خدمات التمويل العقاري في الدولة تتزايد على نحو ملحوظ بالمقارنة مع السنوات السابقة التي أعقبت الأزمة المالية العالمية، إلا أنه أشار في الوقت نفسه إلى أن الجهات الممولة أصبحت أكثر حرصاً على تطبيق معايير الإقراض العادلة من خلال إجراء تقييمات محايدة لسعر العقار.

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد: "خط دبي للحرير" انطلاقة جديدة في مضمار التنمية الاقتصادية