الاتحاد

منوعات

براءة اختراع لراصد من المشروع الإسلامي «مارا»

حصل صالح محمد الصعب عضو مجلس إدارة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة “مارا” ومقره أبوظبي على براءة اختراع لتطويره طريقة لتوجيه التلسكوب بدقة توجه هلال القمر لرصده منحتها إياه الإدارة العامة للملكية الصناعية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية تحت رقم “ أ 256 “ .
وصرحت بسمة ذياب رئيسة اللجنة الإعلامية في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن إنجاز صالح الصعب عبارة عن أداة هندسية تركب على التلسكوب المعد لرصد الهلال تساعد على توجيه التلسكوب بدقة نحو الهلال وتوضح الفرق بين الإحداثيات السماوية للهلال والشمس.
وقالت إن رصد الهلال بالتلسكوب يتطلب معايرة بمساعدة “نجوم مرجعية” تستخدم للضبط ويواجه الراصدون صعوبات في إجراء هذه المعايرة نظراً لصعوبة رؤية هذه النجوم المرجعية وقت تحري الهلال. وأشار إلى أن الطريقة الجديدة باستخدام “الموجه التناسبي” تعتمد على الشمس بصفتها جرماً سماوياً واضحاً يسهل تحديد الإحداثيات النسبية بينها وبين الهلال.. فيما تمكن من متابعة حركة الهلال طالما كان الموجّه التناسبي متابعاً لحركة الشمس.
وأضافت أن ميزة الاختراع تكمن في اختصاره للوقت اللازم لإعداد التلسكوب لرصد الهلال بأسلوب دقيق وبسيط .. بجانب اختصار الإجراءات والأجهزة المساعدة حيث يغني عن استعمال التلسكوبات الحديثة والحاسب الآلي والفلتر الشمسي .

اقرأ أيضا

"الزمن الجميل" يحتفي بـ"ست الحبايب"