الاتحاد

الإمارات

إخماد حريق في الطابق الـ 60 ببرج «سلافة» في مارينا

سيطر الدفاع المدني في دبي على حريق شب ظهر اليوم في الطابق الـ 60 ببرج "سلافة" في شارع الصفوح الواقع في منطقة المارينا، ثم امتد لـ6 طوابق تحته ونحو 10 طوابق فوقه، فيما تم إخلاء السكان احترازياً لحين الانتهاء من عمليات الإطفاء والتبريد.



وصرح مصدر مسؤول في الدفاع المدني بأن الحريق لم يسفر عن أي إصابات أو ضحايا، كما أنه تمت السيطرة عليه، إلا أن التحقيقات ما تزال مستمرة لمعرفة سبب الحريق.



وأوضح المصدر أن بلاغاً ورد إلى غرفة عمليات الدفاع المدني في تمام الساعة 2:48 بعد ظهر أمس، يفيد بنشوب حريق، وتم توجيه السيارات من 4 مراكز تشمل المرسى والبرشاء والراشدية والكرامة وذلك للسيطرة على الحريق والحد من انتشار ألسنة اللهب.



وأكد اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، مدير عام الدفاع المدني بدبي، أن البرج من 70 طابقاً وبدأ الحريق من الدور 60 إلى 70 من زاوية واحدة، وبسبب الهواء انتقل الحريق إلى أماكن أخرى من البرج، فيما تكثف جهود الدفاع المدني والجهات ذات الصلة للسيطرة على الحريق.



وأكد شهود عيان لـ«الاتحاد» أن الحريق شب بسرعة كبيرة، مخلفاً وراءه غيمة سوداء في السماء وأدى إلى تجمهر مئات من الناس تحت البرج الذي سبق أن تعرض لحريق مماثل في صيف 2012 بالطابق الـ 36.



وقال اللواء المطروشي: إن حرائق الأبراج تشكل نسبة أقل من واحد في المئة وتحديداً «0:57 %» من إجمالي عدد الحرائق، مستدركاً أنها تأتي في ذيل قائمة الأماكن التي تنشب فيها الحرائق، موضحاً أن المواصفات المعمارية، وشروط الوقاية المطبقة في المباني الشاهقة في دبي تصنف من أحدث مستلزمات السلامة المعمول بها عالمياً.



ولفت إلى أن خطورة حوادث الحرائق تزداد مع ارتفاع المبنى، لذا فإن إجراءات السلامة في الأبراج تبدأ منذ إنشائها، وذلك عبر حزمة من الشروط تتضمن زيادة نسبة معدات وإجراءات السلامة المطلوبة عند الإنشاء، مثل استخدام مواد البناء المضادة للحرائق والأبواب المكافحة للحريق، ووجود مخارج الطوارئ، ومرشات مياه للإطفاء الذاتي، وأيضاً كواشف الدخان، والمعدات المكثفة والضرورية، علاوة على أنظمة الإنذار، ورش السجاد والستائر بمواد مقاومة للحريق.



وبحسب التقرير الإحصائي لإدارة الاستراتيجية وتطوير الأداء، فقد بلغ عدد حوادث الحريق في عام 2015 نحو ( 416 حادث حريق) 91.8% منها حادث بسيط، و4.5% حادث متوسط، و 2.6 % حادث كبير أما عام 2014 فسجل ( 347 حادث حريق) 95.1% منها حادث بسيط، و4.3% حادث متوسط، و0.5 % حادث كبير.



عام 2014 ( 347 حادثاً) بنسبة انخفاض 8:7% عن عام 2013، وبلغ عدد الوفيات فيها شخصين، وعدد الإصابات 27 شخصاً، وبلغ عدد عمليات الإنقاذ 132 تم خلالها إنفاذ 183 شخصاً، وعدد الوفيات في تلك الحوادث شخصين، وعدد الإصابات فيها 29 شخصاً.



وكان أكثر الأوقات، التي وقعت فيها الحرائق، هو من الساعة 3 إلى الساعة 4 عصراً. فيما بلغت نسبة الحرائق البسيطة 95:1% من إجمالي عدد الحرائق، ونسبة الحرائق المتوسطة 4:3% من إجمالي عدد الحرائق، ونسبة الحرائق الكبيرة 05:76% من إجمالي عدد الحرائق.



وتصدرت منطقة (البرشاء) المناطق التي وقعت فيها الحرائق، في حين جاءت المنشآت السكنية أكثر المواقع التي حصلت فيها حرائق بنسبة 30:8 % من إجمالي عدد الحرائق.



وقال أحد سكان البرج وهو أميركي الجنسية، ويقطن منذ نحو 5 سنوات في البرج، إنه اضطر للنزول من الطابق 42 إلى الأرض، حيث تم إطفاء جميع أنظمة الكهرباء.

اقرأ أيضا