الاتحاد

عربي ودولي

الهند تستدعي السفير الباكستاني للاحتجاج

السفير الباكستاني في الهند لدى وصوله إلى الخارجية الهندية في نيودلهي

السفير الباكستاني في الهند لدى وصوله إلى الخارجية الهندية في نيودلهي

استدعت الهند السفير الباكستاني اليوم الأربعاء للاحتجاج بعد مقتل جنديين هنديين برصاص قوات باكستانية الثلاثاء قرب الحدود المشتركة في كشمير.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية سيد اكبر الدين لوكالة فرانس برس "تم استدعاء سفير باكستان للقاء وزير الخارجية". وكان وزير الدفاع الهندي اي.كي انتوني اعتبر في وقت سابق اليوم الأربعاء أن طريقة تعامل الجيش الباكستاني مع جثتي الجنديين الهنديين "غير إنسانية". وقال إن "عمل الجيش الباكستاني استفزازي جدا. والطريقة التي تعاملوا بها مع جثتي الجنديين الهنديين غير إنسانية".

وأعلنت السلطات الهندية أن جثة أحد الجنديين "تعرضت لتشويه مريع" فيما أفادت تقارير ومصادر عسكرية أنه تم قطع رأس أحد الجنديين الثلاثاء. وبحسب صحيفة "هندوستان تايمز"، فإن الجندي الآخر ذبح.

وقتل الجنديان إثر تبادل لإطلاق نار وقع في منطقة كشمير المتنازع عليها ظهر الثلاثاء بعدما تبين لدورية هندية أن قوات باكستانية توغلت داخل الأراضي الهندية مسافة 500 متر، وفق متحدث باسم الجيش الهندي.

ويسري وقف لإطلاق النار على الخط الفاصل منذ العام 2003، إلا أنه كثيرا ما ينتهك من الجانبين. وأعلنت باكستان أن أحد جنودها قتل في تبادل لإطلاق النار الأحد في تلك المنطقة.

وهذا الحادث يؤجج مجددا التوتر بين القوتين النوويتين اللتين استأنفتا بشكل خجول حوار السلام بينهما بعد تجميد العلاقات إثر اعتداءات بومباي في 2008 التي نسبتها الهند إلى مجموعة يوجد مقرها في باكستان بدعم من الجيش الباكستاني.

اقرأ أيضا

كوريا الشمالية: نزع السلاح النووي غير مطروح للتفاوض مع أميركا