الاتحاد

دنيا

«لاتيتيود زد».. أخف كمبيوتر دفتري

سجلت شركة «ديل» الأميركية قفزة جديدة في سباق ترقية وتطوير أجهزة الكمبيوتر الدفتري «النوت بوك» عندما أعلنت أول أمس عن إطلاق أخف كمبيوتر محمول في العالم تحت اسم «لاتيتيود زد» Latitude Z، ووصفته بأنه يحمل أيضاً صفة أنحف نوت بوك، حيث يبلغ سمكه 20.1 ميلليمتر ويبلغ وزنه أقل من كيلوجرامين.
وتكمن أهم خصائص «لاتيتيود زد» في أنه أول جهاز كمبيوتر محمول في العالم يتم شحنه داخل منصّة خاصة به تتفق أبعادها مع مقاييسه الهندسية، ودون الحاجة لاستخدام أسلاك التوصيل الكهربائية على الإطلاق.
ومن أجل تخفيض استهلاكه من الطاقة، يعمل الكمبيوتر الجديد بنظام تشغيل فرعي عند استخدام تطبيقات خاصة مثل البريد الإلكتروني أو جداول المواعيد، وهو ما يسمح باستخدامه دون الحاجة لإعادة شحنه لعدة أيام. وحددت الشركة سعر الجهاز الجديد في الأسواق بمبلغ 2000 دولار.
ويتم شحن «لاتيتيود زد» بواسطة مجموعة وشائع coils مثبتة في قاعدة الجهاز ويمكنها شحن بطارياته من دون استخدام الأسلاك وبمجرد وضعه فوق منصة موصولة إلى مصدر للتيار الكهربائي وتعمل بمبدأ التحريض الكهرومغناطيسي. ومن الناحية النظرية، تتطلب هذه التقنية الجديدة الوقت اللازم نفسه لشحن الجهاز من مصدر للتيار الكهربائي لو كان متصلاً به بواسطة الأسلاك التقليدية.
وتم تجهيز «لاتيتيود زد»، بحيث يمكن توصيله بالعديد من أنواع الأجهزة الطرفية مثل الطابعة والشاشة الإضافية العريضة والفأرة وغيرها. ويعمل الجهاز أيضاً بتكنولوجيا «الحزمة الاتصالية العريضة جداً»Ultra Wide Band Technology.
وخلافاً لأجهزة «النوت بوك ال» كافة التي صنعتها «ديل»، فإن «لاتيتيود زد» مجهّز بنظام «لاتيتيود- أون» Latitude-On، الذي يحقق الدخول الفوري إلى صندوق البريد الإلكتروني حتى قبل فتح باب الدخول إلى شبكة الإنترنت. ويذكر أن العديد من أنواع أجهزة «اللاب توب» تتضمن هذه الميزة، مثل «إتش بي إنفاي 13» و»لينوفو إس 10-2»، إلا أن الفرق يكمن في أن «لاتيتيود زد» يتولى تشغيل هذه الخاصية على معالج إضافي، ومن شأن هذه الميزة أن توفر الكثير من الوقت الذي يهدر عادة على تعطيل الجهاز أثناء دخول «الإنترنت».

عن موقع gizmodo.com

اقرأ أيضا