الاتحاد

عربي ودولي

مالي تطلب من روسيا طائرات قتالية وآليات مصفحة لمحاربة المتشددين

موسكو (ا ف ب) - طلبت حكومة مالي من روسيا تسليمها مروحيات وطائرات قتالية وآليات مصفحة لمحاربة المتمردين في شمال البلاد كما أكدت صحيفة “فيدوموستي” الروسية امس. وصرح مصدر من الوكالة العامة الروسية لتصدير الأسلحة “روسوبوروناكسبورت” للصحيفة أن مالي تريد “مروحيات إم أي-35 وإم أي-17 وطائرات شحن وطائرات قتالية وآليات مصفحة بي تي ار-80 وأنظمة رادار للدفاعات الجوية وكذلك أسلحة خفيفة وذخائر”.
وكانت روسيا أرسلت إلى مالي في فبراير الماضي ثلاثة آلاف بندقية هجومية كلاشنيكوف و300 رشاش وذخائر بقيمة إجمالية قدرها 12 مليون دولار وذلك في إطار عقد مبرم في سبتمبر 2012 . وأضاف المصدر أنه من غير المستبعد أن توقع “قريبا” عقود جديدة لتسليم مالي أسلحة روسية في مقدمتها مروحيات وآليات مصفحة.
إلى ذلك، بدأ مدربون عسكريون أوروبيون امس تدريب فرقة أولى مؤلفة من 570 جنديا ماليا لإعادة تنظيم الجيش المالي غداة أعمال عنف في تمبكتو تسبب في اندلاعها متشددون مسلحون تسللوا إلى المدينة.
وقال اللفتنانت كولونيل الفرنسي فيليب دو كوساك المتحدث باسم مهمة الاتحاد الاوروبي للتدريب، إن الوحدة التي انطلقت امس من باماكو وصلت الى كوليكورو.
وأوضح اللفتنانت كولونيل المسؤول عن الوحدة “سيتلقى الجنود في مرحلة أولى تدريبات عامة، ثم تدريبات متخصصة في مجالات الاتصالات والمدفعية والهندسة”. وأضاف إن التدريبات ستشمل أيضاً إعداد “قوات خاصة وقناصة”. وتهدف مهمة الاتحاد الأوروبي للتدريب إلى تشكيل وتدريب حوالى ثلاثة آلاف جندي خلال أربع دفعات في غضون خمسة عشر شهراً.

اقرأ أيضا

تيلرسون: نتنياهو خدع ترامب مراراً بمعلومات مغلوطة