الاتحاد

الاقتصادي

ارتفاع أسعار العقارات المتاخمة لمحطات «مترو دبي» 34%

دبي (الاتحاد) - أكدت هيئة الطرق والمواصلات بدبي في بيان صحفي أمس أن مشروع مترو دبي ومنذ تشغيله في العام 2009، أثر بشكل إيجابي في رفع قيمة الأراضي والعقارات التجارية المجاورة لمحطاته والمناطق المرتبطة بالحافلات المغذية له، وذلك بنسبة تراوحت ما بين 7 إلى 34%.

وقال عبد المحسن يونس، المدير التنفيذي لقطاع الإستراتيجية والحوكمة المؤسسية في الهيئة “لقد حرصت إدارة التخطيط الاستراتيجي في الهيئة على دراسة تأثير محطات المترو على الأراضي والعقارات المجاورة لها، حيث تم التنسيق مع مؤسسة التنظيم العقاري في دبي، بتوفير المعلومات حول أسعار العقارات والأراضي في المناطق القريبة من المحطات والبعيدة عنها”.

وأضاف “بيّنت الدراسة أن الأراضي والعقارات القريبة من المحطات شهدت بعد تشغيل مترو دبي ارتفاعاً في قيمة أسعارها وصلت في بعض الحالات إلى 34%، نتيجة لزيادة حركة الطلب على شراء الأراضي وتأجير العقارات المجاورة للمحطات، وسهولة التنقل وتوفر بدائل أكثر للقيام بالرحلات المختلفة وبتكلفة أقل من خلال مترو دبي وذلك للأفراد القاطنين بالمناطق المجاورة للمحطات”.

واعتبر أن تلك التطورات تعكس التأثير الكبير لشبكة النقل على اقتصاد الإمارة، ومدى أهمية المترو في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وخاصة في مجال التنمية العقارية وتنشيط الحركة السياحية والتجارية في مختلف المناطق في إمارة دبي.

وأوضح أن الدراسة رصدت معدل التغيير الذي طرأ على أسعار هذه الأراضي والعقارات التجارية في العام 2011 مقارنة مع العام 2009 قبل افتتاح المترو، ما يؤكد دور الأخير في تعزيز القيمة السوقية للأراضي والعقارات القريبة من المحطات.

اقرأ أيضا

مسجلاً رقماً قياسياً جديداً.. «ميناء خليفة» يناول 10 ملايين حاوية