الاتحاد

عربي ودولي

السعودية تعتقل 681 متورطاً بقضايا مخدرات

الرياض (ا ف ب) - أعلن مسؤول رفيع في وزارة الداخلية السعودية أمس القبض على 681 شخصا بينهم 96 سعوديا، متهمين بالتورط في قضايا تتعلق بمخدرات تبلغ قيمتها نحو 450 مليون دولار. وقال المتحدث الأمني باسم الوزارة اللواء منصور التركي خلال مؤتمر صحفي إن “الجهات الأمنية قبضت خلال الأشهر الأربعة المنصرمة على 681 متهما بينهم 96 سعوديا و585 من 33 جنسية أخرى تورطوا في جرائم تهريب واستقبال ونقل وترويج مخدرات”.
وأوضح أن رجال الأمن واجهوا “مقاومة مسلحة في أكثر من 43 عملية” أصيب خلالها 20 منهم بجروح مشيدا بـ”التنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة وضبط محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة”.
وأضاف التركي أن قيمة هذه الكميات من المخدرات “تقدر بمليار وسبعمئة وأربعة وعشرين مليون ريال”، أي ما يعادل 460 مليون دولار.
وتضمنت الكميات المضبوطة أكثر من ستة كيلوجرامات من الهيروين الخام وأكثر من عشرة أطنان ونصف الطن من الحشيش وأكثر من كيلوجرام ونصف من الكوكايين، وفقا للمتحدث. وضبطت الجهات المختصة “مبالغ مالية في حوزة المتهمين بلغت اكثر من 16 مليون ريال ونصف المليون، أي 4,4 مليون دولار. كما أكد اللواء التركي ضبط 13,2 مليون حبة مخدرة.
وتعلن السلطات في المملكة من وقت لآخر ضبط كميات أو إحباط محاولات تهريب للمخدرات وحبوب المخدر وخصوصا الكبتاجون، كان آخرها ضبط مليون ونصف مليون حبة مخدر من هذا النوع، بينما كان يحاول أحدهم تهريبها في منفذ حدودي شمالي مع الأردن.
وقد كشف التقرير الإحصائي السنوي لنشاط المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مستوى المملكة عن ضبط 57 مليون حبة مخدر حاول مهربون إدخالها العام الماضي، فضلا عن أنواع أخرى من المخدرات مثل الحشيش والهيرويين والقات. يشار إلى أن عقوبة تهريب المخدرات في المملكة هي الإعدام.

اقرأ أيضا

البرلمان الأوروبي يرفض إقامة "منطقة آمنة" خاضعة لتركيا في سوريا