الاتحاد

عربي ودولي

اعتقال 23 مطلوباً بينهم 7 سوريين في العراق

أسفرت تفجيرات في عدة محافظات عراقية أمس عن إصابة 24 شخصاً أكبرها استهدف قطاراً للركاب على طريق بغداد ذي قار. فيما اعتقلت القوات الأمنية 23 شخصاً بينهم 7 سوريين ينتمون إلى رجال الطريقة النقشبندية في نينوى، و3 من تنظيم “القاعدة”.
فقد أسفر انفجار عربة يد خشبية مفخخة في شرق الموصل بمحافظة نينوى عن إصابة ثلاثة أشخاص بينهم ضابطان بالشرطة. كما أسفر انفجار قنبلة مزروعة على الطريق عن إصابة أحد ضباطها في غرب الموصل. وعثرت شرطة نينوى على جثة رجل مجهول الهوية تحمل آثار أعيرة نارية في الرأس والصدر بجنوب الموصل.
وفي بغداد، استهدفت قنبلة موكب نائب لوزير الزراعة العراقي مهدي حمد القيسي الذي نجا من محاولة الاغتيال، لكن أربعة أشخاص أصيبوا بينهم اثنان من حرسه الشخصي في شارع فلسطين بشمال العاصمة.
وأدى انفجار قنبلة مثبتة في سيارة إلى إصابة مدنيين في حي بغداد الجديدة شرق بغداد. كما أصيب 14 مدنياً بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت القطار المتوجه من بغداد إلى محافظة ذي قار لدى مروره في منطقة عويريج جنوب بغداد. وقال مصدر في الشرطة إن خسائر مادية لحقت بإحدى عربات القطار.
واعتقلت قوة خاصة سبعة سوريين جنوب الموصل في عملية جرت أمس هي الثانية من نوعها خلال يومين. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد العسكري إن “قوة خاصة من محافظة نينوى تمكنت من اعتقال سبعة إرهابيين يحملون الجنسية السورية في مناطق القيارة وحمام العليل وقرية أربيليا” جنوب الموصل.
وأضاف أن القوة “دهمت أحد المنازل واعتقلت سبعة سوريين، بعضهم دخل العراق عبر منطقة قريبة من منفذ ربيعة دون تأشيرات دخول بواسطة التهريب”.
وأكد العسكري أن المعتقلين الذين ينتمون إلى جيش رجال الطريقة النقشبندية ودخلوا لتنفيذ أعمال إرهابية، ألقي القبض عليهم من خلال معلومات تم الحصول عليها من الشبكة التي اعتقل أفرادها أمس الأول.
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية عن اعتقال خمسة مطلوبين من ضمنهم شخص متهم باغتيال المرشحة عن القائمة العراقية سها الشماع.
واغتيلت المرشحة عن القائمة العراقية سها الشماع في الموصل قبل الانتخابات الماضية التي جرت في 7 مارس.
إلى ذلك، اعتقلت شرطة ديالى خمسة مطلوبين في بعقوبة والمقدادية، متهمين بقضايا أمنية مختلفة، كما اعتقلت قوة أمنية عراقية 3 من عناصر تنظيم “القاعدة” في عملية أمنية نفذت في بعقوبة.
واعتقلت قوة أمنية في محافظة ذي قار ثلاثة من المطلوبين للقضاء العراقي في قضاء الرفاعي شمال الناصرية.

اقرأ أيضا

رئيس الأركان الكويتي يبحث مع مسؤول عسكري أميركي أوجه التعاون المشترك