الاتحاد

عربي ودولي

بارزاني يتعهد بتقديم الدعم إلى تركيا

وزير الخارجية التركي يصافح مسعود بارزاني في مؤتمر صحفي بأنقرة

وزير الخارجية التركي يصافح مسعود بارزاني في مؤتمر صحفي بأنقرة

تعهد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال زيارة تاريخية إلى أنقرة أمس بعد سنوات من العداوة، ببذل “كافة الجهود” لوقف أعمال العنف المتزايدة التي يشنها المنشقون الأكراد ضد تركيا.
وصرح عقب محادثات مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو “نحن ضد استمرار العنف، نحن لا نرى أن أمن تركيا ينفصل عن أمننا، وسنوسع جهودنا لإنهاء هذا الوضع السيئ”. وقال “نحن نرى مستقبلنا في تحسين العلاقات مع تركيا، ومستعدون لكافة أشكال التعاون لتحسين هذه العلاقات”.
بدوره أشاد أوغلو بتحسن العلاقات بين البلدين، مؤكداً أن تركيا لديها رؤية “بالاندماج الاقتصادي التام” مع إقليم كردستان، يكون مبنياً على “استراتيجية مشتركة للتجارة والطاقة والنقل”. لكنه قال إن على أكراد العراق بذل المزيد من الجهود لوقف أنشطة حزب العمال الكردستاني.
وأضاف “أن أهم عامل يهدد هذه الرؤية المشتركة هو وللأسف النشاطات الإرهابية المتواصلة والهادفة إلى زرع الخلاف بيننا”. وأكد “نحن نتوقع تعاوناً تاماً من كافة إخواننا العراقيين خاصة من إدارة إقليم كردستان العراق، ونحن مسرورون لازدياد هذا التعاون مؤخراً”. وقال أوغلو أيضا إن تركيا تخطط لتوسيع نطاق العلاقات التجارية مع كردستان العراق، مضيفا أن بنكين تركيين كبيرين سوف يفتحان قريبا فروعا في كردستان كما أن شركة الخطوط الجوية التركية التي تديرها الدولة ستضيف العاصمة الإقليمية إربيل إلى قائمة وجهاتها.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن بارزاني قال إن اجتماعه مع وزير الخارجية التركي فتح عهدا جديدا من الصداقة بين إربيل وأنقرة. وأضاف: “إن تركيا تعتبر جسرنا إلى الغرب ونحن جسر تركيا إلى دول الخليج”.

اقرأ أيضا

مسؤول ألماني يطالب باستعادة مواطنيه المنتسبين لـ"داعش" في سوريا