الاتحاد

أخيرة

169 فيلماً في مهرجان الخليج السينمائي

جهاد هديب (دبي) - تتنافس 169 فيلما من 43 دولة خليجية وعربية في فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الخليج السينمائي الذي ينطلق مساء 11 أبريل الجاري في “فيستفال سيتي دبي”. ويفتتح المهرجان، الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، ويستمر حتى 17 أبريل، فيلم “وجدة” للمخرجة السعودية هيفاء المنصور.
وقال عبدالحميد جمعة رئيس المهرجان خلال مؤتمر صحفي بمبنى “بافيليون” في دبي أمس إن الحدث سيشهد “عرض 93 فيلماً من الخليج العربي”. وأضاف أن من بين الأعمال المشاركة “78 فيلما ستُعرض عالميا للمرة الأولى، و45 فيلماً تعرض للمرة الأولى على مستوى المنطقة، و15 تعرض خارج حدود بلادها للمرة الأولى”. واعتبر أن هذه المشاركات الحصرية “دلالة واضحة على مدى تطور ونمو المهرجان وتصدره لقائمة خيارات صنّاع السينما عربيا ودوليا”. وأشار إلى أن إدارة المهرجان تلقّت نحو 8 آلاف عمل سينمائي من 138 دولة للمشاركة هذا العام، معتبرا أن ذلك يؤكد “على المكانة المتنامية للمهرجان بوصفه منصة متميزة لإطلاق الأعمال السينمائية الجديدة”.
وحول الأفلام الإماراتية المشاركة قال جمعة إن “هناك 43 فيلما من الإمارات ستنافس في المسابقات الرسمية الأربع للمهرجان”، وهي الأفلام الخليجية الطويلة (روائيا ووثائقيا) والخليجية القصيرة (روائيا ووثائقيا) وأفلام الطلبة، والأفلام الدولية القصيرة، التي تبلغ قيمة جوائزها مجتمعة 500 ألف درهم.
وأعلن جمعة خلال المؤتمر الصحفي أيضا عن مبادرة “منتدى الخليج السينمائي” التي ستعقد في سياق “سوق الخليج السينمائي”. وهو عبارة عن جلسات حوارية وورشات عمل ضمن برنامج “غني ومتنوع يستقطب المهنيين من مختلف أنحاء قطاع صناعة السينما، لتعزيز المزيد من الاستدامة في هذا القطاع خليجيا، ولإيجاد مزيد من الفرص للمواهب الجديدة”.
كما أعلن رئيس المهرجان أنه سيتم تكريم الكاتب والمسرحي والسينمائي الكويتي الرائد محمد جابر «الذي أغنى المشهد الثقافي الخليجي منذ العام العام 1960 وبسبب إنجازاته الرائعة وتجربته الفنية المميزة في المسرح والتلفزيون والسينما».

اقرأ أيضا